• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

النفط تأمل لرفع إنتاج المصافي إلى مليون برميل يوميا

النفط تأمل لرفع إنتاج المصافي إلى مليون برميل يوميا

  • 4-11-2019, 10:51
  • اقتصاد
  • 565 مشاهدة
بغداد: "today News "
أعلنت وزارة النفط، ان حجم الإنتاج اليومي للمصافي في البلاد يقرب على 800 ألف برميل يوميا، وتأمل للوصول الى مليون برميل بعد إدخال مصغى كربلاء وصلاح الدين.
وقال وكيل الوزارة لشؤون المصافي حامد الزوبعي في تصريح أوردته صحيفة "الصباح"، إن "المصافي المنتشرة في عموم البلاد تعمل الان بطاقاتها التشغيلية بشكل سلس وتكرر ما يقرب من 800 ألف برميل يوميا".
وأضاف، أن "الوزارة أعدت خطة لتطوير وتحديث هذه المصافي مجتمعة للنهوض بالطاقات التكريرية فيها وتوفير المزيد من المشتقات"، مشيراً الى، أن "الخطة تقضي بزيادة حجم الطاقة التكريرية في المصافي والوصول بها الى مليون برميل يوميا في حال إدخال مصفى كربلاء الى العمل نهاية العام 2021 والذي وصلت نسبة إنجازه حاليا الى 78 بالمئة، ما سيسهم بتكرير منتجات عالية المواصفات".
وبين الزوبعي "الملاكات وبعد ان نجحت بإعادة تأهيل مصفى صلاح الدين 1 ضمن مصافي الصمود (بيجي) وينتج حاليا 60 الف برميل، وتعمل (هذه الملاكات) الان على تاهيل مصفى صلاح الدين2 الذي من المتوقع ان يدخل العمل المدة القليلة المقبلة بطاقة تكريرية تصل الى 70 ألف برميل يوميا".
وتابع، أن"المصافي تنتج 15 مليون لتر يوميا من البنزين، و20 مليون لتر يوميا من الكاز اويل، وسبعة ملايين لتر من النفط الابيض، و50 الف متر مكعب يوميا من النفط الاسود كناتج عرضي"، مبينا أن "استهلاك البنزين يصل الى 25 مليون لتر يوميا وبنفس الكمية من مادة الكازاويل التي كان من الممكن ان يكون العراق مكتفيا منها لولا حاجة وزارة الكهرباء لها، ما يستدعي استيراد ما يقرب من عشرة ملايين لتر يوميا من البنزين وخمسة ملايين لتر من (الكاز اويل)".

أخر الأخبار