• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الصحة النيابية تحذر من متغيرين ينذران بزيادة إصابات كورونا

الصحة النيابية تحذر من متغيرين ينذران بزيادة إصابات كورونا

  • 18-11-2020, 21:41
  • العراق
  • 498 مشاهدة
"Today News": بغداد 

حذرت لجنة الصحة والبيئة النيابية، الأربعاء، من متغيرين اثنين قد يسهمان في زيادة أعداد الإصابات بفيروس كورونا في العراق. 

وقال عضو اللجنة النائب حسن خلاطي في تصريح للوكالة الرسمية، إن "الأيام المقبلة ستشهد متغيرين جديدين، الأول هو الانخفاض في درجات الحرارة وقد يكون عاملا مساعدا على انتقال الفيروس وزيادة الحالات، والثاني هو بدء العام الدراسي الجديد". 

وأضاف أنه "في كلا العاملين لدينا تجارب مماثلة كوننا مررنا بتجربة سابقة عندما انتقلنا من الصيف للخريف ولم تحصل لدينا زيادة ولكن مع ذلك علينا الاستعداد لأسوأ الاحتمالات". 

وأشار إلى أن "قرارات وزارة التربية بأن الدوام يوم واحد في الأسبوع يعد خطوة جديدة، فضلا عن أن وزارة الصحة ستعمل على استثمار دوام المدارس بأعداد محدودة للمزيد من التوعية الصحية والقيام بحالات التعفير والتعقيم". 

وشدد خلاطي على "ضرورة التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية وارتداء الكمامات والابتعاد عن التجمعات"، لافتا إلى أن "زيادة أعداد الإصابات في دول الجوار يجب أن يؤخذ بنظر الاعتبار". 

 وأصدرت وزارة الصحة والبيئة، الاربعاء، توضيحاً حول احتمالية اللجوء مجدداً إلى فرض حظر شامل للتجوال في إطار الإجراءات الوقائية. 

وذكر المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في بيان صوتي،  إن "قرار فرض حظر التجوال هو من صلاحية اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، حسب المستجدات الوبائية"، مبيناً أن "القرارات الحالية تجري بما يتلاءم مع متطلبات المرحلة الحالية وحسب رأي خبراء الصحة العامة والأمراض الوبائية والانتقالية المرتبطين باللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بالاضافة إلى الخبراء في وزارة الصحة".   

وأضاف، "في حال وصلنا الى ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا فلكل حادثٍ حديث، وهناك اجتماعات دورية ومتابعات حثيثة على كافة المستجدات في العراق والمنطقة والعالم".   

وجددت الوزارة على لسان البدر، تحذيرها من تهاون المواطنين وعدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي ولبس الكمامات وتطبيق قواعد الوقاية الشخصية المجتمعية خصوصاً مع دخول موسم الشتاء.   

 

 


أخر الأخبار