• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

روسيا: لقاح سبوتنيك-في فعال بنسبة 92%

روسيا: لقاح سبوتنيك-في فعال بنسبة 92%

  • 11-11-2020, 18:12
  • عربي ودولي
  • 456 مشاهدة
"Today News": متابعة

أعلن مطور لقاح روسي ضد كوفيد-19 الأربعاء، أنه فعال بنسبة 92% بعد أيام على إعلان ”فايزر“ الأمريكية و“بايونتيك“ الألمانية تطوير لقاح فعال بنسبة 90%.

وكما منافسيه، أصدر الصندوق السيادي الروسي ومعهد ”غماليا“ للأبحاث بيانا أكدوا فيه فعالية لقاح ”سبوتنيك-في“ الذي بات حاليا في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية ويشارك فيه 40 ألف متطوع.

وجاء في البيان: ”بعد تحليل 20 حالة مؤكدة بكوفيد-19 موزعة بين الأشخاص الذين تلقوا اللقاح والذين تلقوا علاجا وهميا تبين أن نسبة الفعالية بلغت 92% للقاح سبوتنيك-في بعد الجرعة الثانية“.

وفي حين رفضت روسيا حتى الآن كشف معلومات علمية عن اللقاح الذي تباهى به الرئيس فلاديمير بوتين، أكد مطورو سبوتنيك-في الأربعاء، أن الدراسة ستنشر قريبا ”في إحدى المجلات الطبية الرئيسة في العالم وسيقيِّمها علماء“.

وأكد الصندوق السيادي الروسي انه سيقدم كل المعطيات اللازمة للجهات المنظمة الوطنية في الدول الراغبة في شراء لقاح سبوتنيك-في، ويحتوي اللقاح على الفيروس الرائج المسؤول عن نزلات البرد يضاف إليه جزء من الفيروس المسبب لكوفيد-19.

والمنافسة محتدمة لتطوير لقاح ضد كوفيد-19 الذي تفشى في كل دول العالم منذ مطلع العام، وروسيا مصممة على التقدم على الجميع لتطوير اللقاح، وأعلنت في آب/أغسطس قبل التجارب السريرية فعالية سبوتنيك-في ما أثار شكوكا في الأوساط العلمية العالمية.

ويأتي إعلان الأربعاء، بعد أن أعطت فايزر وبايونتيك أملا هذا الأسبوع، بتأكيدهما بأن لقاحهما فعال بنسبة 90%، لكن عدة أسئلة لا تزال تطرح حول هذا اللقاح، ومدة وقايته من الفيروس والتحديات اللوجستية الناجمة عنه.


أخر الأخبار