• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

أربيل: إخراج "بي كا كا" من سنجار مهمة بغداد

أربيل: إخراج "بي كا كا" من سنجار مهمة بغداد

  • 9-11-2020, 23:49
  • العراق
  • 498 مشاهدة
"Today News": بغداد 

قال المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان شمالي العراق، جوتيار عادل إن إخراج منظمة "بي كا كا" الإرهابية من قضاء سنجار في محافظة نينوى، مهمة بغداد ولا علاقة لحكومة أربيل بالأمر.

وفي بيان خطي أرسله للأناضول، الإثنين، تحدث عادل عن الاتفاق الذي وقعته حكومتا أربيل وبغداد تحت رعاية الأمم المتحدة في 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والذي سينهي وجود المنظمة في قضاء سنجار الواقع بمحافظة نينوى شمالي العراق.

وذكّر عادل، "ينص الاتفاق على ضرورة مغادرة منظمة بي كا كا وكافة القوات التابعة لها، المنطقة"، مشيرا إلى أن بغداد لم تحدد موعد تطبيق اتفاق سنجار بعد.

وأضاف عادل أن "إخراج بي كا كا والقوات الأخرى التابعة لها من سنجار هو من مهام بغداد وليس لحكومة إقليم كردستان علاقة بذلك".

وأشار عادل إلى أن الاتفاق لا يشير إلى عملية عسكرية مشتركة في المنطقة.

وأردف: "الأمن الداخلي في سنجار سيكون تحت سيطرة وحدة الشرطة الاتحادية العراقية في سنجار".

والخميس، قال عادل، في بيان، إن حكومة إقليم كردستان ستتخذ تدابير لمنع تكرار هجمات منظمة "بي كا كا" الإرهابية على قوات البيشمركة بالإقليم.

وفي 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أُبرم اتفاق بين حكومتي بغداد وأربيل لإدارة قضاء سنجار بصورة مشتركة وإخراج جميع الجماعات المسلحة منها وعلى رأسها "بي كا كا" و"الحشد الشعبي" تمهيدا لعودة السكان إلى مناطقهم.

وكان تنظيم "بي كا كا" الإرهابي أوجد لنفسه موطئ قدم في محافظة نينوى وخاصة قضاء سنجار عند اجتياح تنظيم "داعش" الإرهابي للمنطقة صيف 2014، وأنشأ هناك ما يسمى بـ"وحدات حماية سنجار".

ولا يزال مسلحو هذا التنظيم ينتشرون في المنطقة رغم مطالبات متكررة من السلطات المحلية، وكذلك إقليم كردستان شمالي البلاد بمغادرة المنطقة.


أخر الأخبار