• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

​ كورونا يشوه الدماغ بما يعادل 10 سنوات من الشيخوخة

​ كورونا يشوه الدماغ بما يعادل 10 سنوات من الشيخوخة

  • 1-11-2020, 22:16
  • منوعات
  • 618 مشاهدة
"Today News": متابعة 
حذرت دراسة بريطانية جديدة من تأثير فيروس كورونا المستجد على وظائف المخ وتدهور الحالة العقلية للمصاب بما يعادل شيخوخة الدماغ لمدة 10 سنوات.

وأظهرت الدراسة التي أجريت على أكثر من 84000 شخص في المملكة المتحدة، أن المتعافين من كوفيد-19 يعانون من عواقب معرفية مزمنة وانخفاض معدل الذكاء لديهم.

وأضافت أن الأشخاص الذين تعافوا، بمن فيهم الذين لم يبلغوا عن الأعراض مجددا، أظهروا عجزا إدراكيا كبيرا، وفقا لموقع "روسيا اليوم" نقلا عن نيويورك بوست.

وقال قائد البحث آدم هامبشاير الطبيب في إمبريال كوليدج لندن، إنه  "كان الفرق كبيرا بما يكفي، لملاحظة التأثير على القدرة في التعامل مع عملك المعتاد وحياتك اليومية".

واضاف: "تتوافق النتائج مع ضبابية الدماغ التي أبلغ عنها العديد من الأشخاص الذين، حتى بعد شهور من التعافي، يقولون إنهم غير قادرين على التركيز على العمل أو التركيز على ما فعلوه من قبل".

ووصف ديريك هيل، أستاذ علوم التصوير الطبي في جامعة كوليدج لندن، النتائج بأنها بحث "مثير للاهتمام" ولكنه "غير حاسم" حول تأثير فيروس كورونا على الدماغ.

وكانت مراجعة بحثية سابقة نشرت في مجلة "لانسيت" العلمية قالت إن باحثين وجدوا آثار الفيروس في خلايا جذع الدماغ والخلايا العصبية الممتدة منه، ولاحظوا زيادة غير طبيعية في الخلايا النجمية التي تدعم خلايا النسيج العصبي بسبب تدمير الخلايا العصبية القريبة.

كما أظهر باحثون أميركيون أن أوجاع الرأس والشعور بالتشوش وحتى الهذيان التي يعاني منها بعض مرضى كوفيد-19 قد تكون نتيجة مهاجمة فيروس كورونا الدماغ بشكل مباشر.

ووفقًا للدراسة التي قادها عالم المناعة في جامعة ييل الأميركية أكيكو إيواساكي، فإن الفيروس قادر على التكاثر داخل الدماغ، كما أن وجوده يحرم خلايا الدماغ القريبة من الأكسجين، إلا أن مدى انتشاره لم يتضح بعد.

وتوصلت دراسة أولية أخرى عن المرضى الذين عولجوا بالمستشفيات من مرض كوفيد-19 إلى أن هذا المرض يمكن أن يضر بالمخ ويسبب مضاعفات مثل الجلطات الدماغية والالتهابات والذهان وأعراض تشبه الخرف في بعض الحالات الشديدة.

وقال الباحثون إن "النتائج هي أول نظرة تفصيلية على مجموعة من المضاعفات العصبية لمرض كوفيد-19 وتؤكد ضرورة إجراء دراسات أكبر لاكتشاف الآليات التي تقف وراءها والمساعدة في البحث عن علاجات".



أخر الأخبار

مقالات

24-05-2024, 17:03 (حين تبكي الشوارع)

النائب عباس الجبوري

23-05-2024, 18:29 (مهرجان كان) التنوع ونورة السعودية وغزة

النائب عباس حسين الجبوري

19-05-2024, 19:03 مــــوســم العودةِ الى الرمال !

النائب عباس الجبوري