• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

" لحم الخروف معروف "!!

" لحم الخروف معروف "!!

  • 19-10-2020, 14:26
  • مقالات
  • 1973 مشاهدة
أ . د. عبدالكريم الوزان

" TODAY NEWS ": بغداد 
(لحم الخروف معروف  ) مثل شعبي عراقي ، وفي الجزائر يقولون وجه الخروف معروف .
يضرب في التمييز بين الاشياء... ، وكما هو معروف  فإن لحوم الانعام التي احلها الله لعباده أربعة أصناف هي الإبل والبقر والماعز والضأن (الغنم) ، وتختلف اذواق الناس في اختياراتها وكل يرغب بنوع اللحم الذي يروم تناوله، ولما يتميز به لحم الغنم ، فإنه مرغوب لدى اغلب الناس ، ويعرفون طعمه ومذاقة وحتى الوقت الكافي الذي يستغرقه في الطهي ، وبذلك يميزونه عن بقية الأصناف .
ويستعمل المثل في الحالتين المدح والذم ، فإن أراد أحدهم السؤال عن أخلاق شخص ما ، أو عن مواصفات حاجة يرغب باقتنائها .. يجيبه الآخرون بأن ما تسأل عنه ايجابي وجيد كونه معروف لديهم..ولكي يقنعوه أكثر  فإنهم يعززون اجابتهم بالمثل.. ( لحم الخروف معروف )، اي لا يحتاج لكثير من العناء في التدقيق لمعرفته .
أما اذا كان المتحدث يتحدث عن شيء فوجىء بعدم صلاحيته على سبيل المثال ،  فان الآخرين يؤيدون ماذهب اليه ، ويدعمون قولهم بالمثل مع شيء من التهكم والسخرية..( لحم الخروف معروف ).. ، فأين اصبحت فراستك و اين ذهب ذكاؤك وكيف خانتك خبرتك ...الخ.
العراقيون أصحاب تأريخ وحضارة ولايمكن لأحد أن يشكك بذلك ، كما انهم واجهوا كثيرا من المحن والمآسي والكوارث الطبيعية منذ أمد بعيد يمتد لقرون غابرة ،  فلم يحصل أن تفرقوا ، ولم يكن للبغضاء والكراهية مكان لتباعدهم ، وظلوا كقطعة نسيج تختلف ألوانها دون ان تتهرأ أو تنكمش لأنها أصيلة ، ويشهد لهم القاصي والداني و ( لحم الخروف ..معروف )!!.
إن طبيعة التحديات التي تواجه الشعب العراقي هذه الأيام المصيرية ، تتطلب من الشعب مزيدا من الحكمة والاحتكام للعقل والتماسك وتوحيد الكلمة ، والترفع عن صغائر الأمور والسمو فوق الشبهات ، وأن لايمنحوا العدو فرصة أخرى للايغال أكثر فأكثر ، بالتجهيل المؤدلج والتضليل المبرمج ، وزرع بذور الفتنة والفرقة عبر أساليب قذرة ، من ضمنها الطائفية المقيتة ، وهو يعلم أن النصر قاب قوسين أو أدنى ، ويدرك أنكم بلد الأنبياء والأولياء والصالحين ولن تسكتوا عن ضيم و( لحم الخروف...معروف )!!
1-بتصرف وتعريق ، المثل الشعبي العراقي ، فيسبوك ، ٥ أغسطس ٢٠١٦

أخر الأخبار