• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

المالية النيابية.. السياسة المالية التي تنتهجها الحكومة فاشلة والورقة البيضاء مخالفة لقانون الاقتراض

المالية النيابية.. السياسة المالية التي تنتهجها الحكومة فاشلة والورقة البيضاء مخالفة لقانون الاقتراض

  • 13-10-2020, 23:41
  • اقتصاد
  • 650 مشاهدة
"Today News": بغداد 

كشفت اللجنة المالية النيابية، أن الحكومة قدمت للبرلمان مشروع قانون للاقتراض بمبلغ 41 ترليون دينار وذلك لسد العجز، لما تبقى من العام 2020.

وقال عضو اللجنة النائب عبد الهادي السعداوي، في تصريح صحفي، ان "ذلك المبلغ كبير جدا والمطلوب (فعليا) لسد العجز في الأشهر الثلاث المتبقية من السنة لا يتجاوز 15 ترليون"، مؤكدا "ايضا تسلم اللجنة الورقة البيضاء من وزارة المالية".

وأضاف، ان "اجتماعا ضم وزير المالية علي علاوي ومستشاري رئيس الوزراء واللجنة المالية النيابية بخصوص الورقة البيضاء التي سلمت اليوم الثلاثاء الى اللجنة، وبحسب تلك الورقة فإن ايرادات الدولة المتوقعة خلال الاشهر الثلاث القادمة تبلغ 16 تريليون، بينما تبلغ النفقات المتوقعة للاشهر الاربعة المقبلة 57 تريليون بعجز يقدر بـ41 تريليون، وهذا ما تريده الحكومة بالاقتراض لكنه يعتبر مبلغا كبيرا جدا".

ولفت الى ان "ما تحتاجه الدولة شهريا هو 6 تريليون وما يؤمن منها 3 تريليون (من موارد البلاد)، حيث نحتاج لسد العجز المتبقي بحدود 2-3 تريليون شهريا، وخلال اربعة اشهر (القادمة) نحتاج لاقتراض 15 تريليون وليس 41 تريليون كما في الورقة المقدمة".

وتابع السعداوي ان "السياسة المالية التي تنتهجها الحكومة حالية فاشلة فالورقة البيضاء مخالفة لقانون الاقتراض، فالورقة تتحدث عن ضغط النفقات بينما يحتوي قانون الاقتراض زيادة غير طبيعية في الانفاق".

واشار الى ان "قانون معالجة العجز (الاقتراض) رفع الى هيئة رئاسة البرلمان أما الورقة البيضاء فسيتم مناقشتها من قبل لجنتنا في غضون اسبوعين وقد يضاف عليها او يتم التعديل فيها، لأننا في اللجنة عندنا ورقة اصلاح اقتصادي ايضا حيث سنوفق ما بين الورقتين لترسل بعد ذلك للحكومة من اجل معالجة الاقتصاد والسياسة المالية".

أخر الأخبار