• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

​ كتلة الديمقراطي: ندعم بقوة مقترح وزارة النفط وهو خطوة بالاتجاه الصحيح

​ كتلة الديمقراطي: ندعم بقوة مقترح وزارة النفط وهو خطوة بالاتجاه الصحيح

  • 13-10-2020, 21:26
  • العراق
  • 395 مشاهدة
"Today News": بغداد 

اعلنت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني النيابية، الثلاثاء، دعم مقترح وزارة النفط الخاص بتأسيس شركة نفطية في إقليم كردستان، واصفة اياها بـ"الخطوة في الاتجاه الصحيح".

وقال المتحدث باسم الكتلة، آرام بالاتي ان" تاسيس شركة نفطية في الاقليم خطوة في الاتجاه الصحيح؛ لكننا بحاجة الى المزيد من المعلومات والتفاصيل للوقوف على حيثيات الموضوع".

واضاف" نعتقد ان الازمات يجب ان تحل على ارض الواقع وليس عبر التصريحات والتصعيد السياسي الذي لا يوصلنا الى الحلول".

واعلن ناجي" دعم جميع الخطوات التي تصب في مصلحة الجميع"، عاداً تأسيس الشركة " بمثابة خطوة باتجاه حل الخلاف المتازم بين بغداد واربيل بشأن النفط".

واكد، انه" الى الان لا يوجد قانوناً للنفط والغاز، ومثل هذه الحلول ربما تحد التوتر بين الطرفين؛ لذلك نتمنى ان تكون هذه الخطوة تصب في مصلحة جميع العراقيين، كما هي خطوة اجرائية ولن تتعارض مع القانون".

وتعليقاً على قانون النفط والغاز، قال ناجي" لا يوجد شي اسمه قانون النفط والغاز، بل هو مجرد مسودات تقبع في ادارج لجنة النفط والطاقة النيابية، وقد سحبت الحكومة في زمن حيدر العبادي النسخة الاخيرة من القانون لغرض اجراء بعض التعديلات عليه".

وواصل بالقول" لم يرسل مشروع القانون او المسودة حتى اللحظة الى مجلس النواب لمناقشتها"، املاً ان" تكون التعديلات وفقا لفقرات الدستور".

وكان وزير النفط احسان عبد الجبار، أعلن في وقت سابق من اليوم مقترح لتأسيس شركة نفطية في إقليم كردستان لإدارة عمليات الاستخراج والتصدير في حقول الاقليم، ترتبط فنياً وإدارياً برئاسة الاقليم ووزارة النفط الاتحادية، طبقاً لمشروع التوصل لاتفاق نهائي بين الحكومة الاتحادية والإقليم أسوة بالشركات النفطية العاملة بالمحافظات المنتجة.

 فيما وصف عبد الجبار، طبيعة وتوجه المفاوض في حكومة إقليم كردستان بالروح (الايجابية) التي تتناغم مع توجهات الحكومة المركزية، للتوصل الى صيغة حلول دستورية للخلافات بشأن إنتاج وتصدير النفط الخام في كردستان.


أخر الأخبار