• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

القانونية النيابية تؤكد عدم وجود إتفاق لغاية الآن حول قانون الانتخابات وآلية تقسيم الدوائر

القانونية النيابية تؤكد عدم وجود إتفاق لغاية الآن حول قانون الانتخابات وآلية تقسيم الدوائر

  • 19-09-2020, 23:37
  • العراق
  • 434 مشاهدة
"Today News": بغداد 

كشفتت اللجنة القانونية النيابية، عن عدم وجود إتفاق لغاية الآن قانون الانتخابات وآلية تقسيم تلك الدوائر بالمحافظات، فيما توقعت التصويت على القانون خلال الأسبوعين المقبلين.

وقال عضو اللجنة حسن فدعم، في تصريح صحفي أدلى به اليوم السبت، إن "السبب من عدم إدراج ملحق الدوائر الانتخابية المتعددة ضمن جدول أعمال جلسة اليوم يعود إلى عدم اكتمال الاتفاق على آلية تقسيم تلك الدوائر بالمحافظات، فضلا عن وجود تعقيدات كبيرة لكل آلية ممكن اعتمادها".

وأضاف أن "حسم ملف الدوائر الانتخابية المتعددة الأسبوع الحالي أمر مستبعد لعدم وجود اتفاق نهائي".

وأوضح نواب، اليوم السبت، أن الكتل السياسية اتجهت لثلاثة اتجاهات بشأن شكل الدوائر الانتخابية، فيما أشاروا إلى أن السجال ما زال قائما، ولا يوجد توافق لحسم الموضوع حتى الآن، مؤكدين أن مجلس النواب سيذهب إلى التصويت بالأغلبية لحسم الدوائر المتعددة في حال لم يتم التوافق على صيغة محددة.

وقال النائب عن تحالف القوى فيصل العيساوي لوكالة الأنباء العراقية، إن "مجلس النواب سيذهب إلى التصويت بالأغلبية لحسم الدوائر المتعددة، ليكون جزءاً من قانون الانتخابات، في حال لم يتم التوافق على صيغة محددة".

وأضاف أن "هنالك خلافاً حاداً بين الكتل السياسية على كيفية تقسيم المحافظات"، مبيناً أن "الكتل السياسية تحسب الآلية التي تحصل من خلالها على مقاعد أكثر، وبالتالي تتبنى الموقف على هذا الأساس".

وأوضح أن "الكتل السياسية حتى الآن وضعت ثلاثة أو أربعة خيارات للمحافظات، حيث سيصوت على واحد منها"، متوقعاً "التصويت خلال الأسبوعين المقبلين".

أخر الأخبار