• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الصحة نسعى لتوفير اللقاح الروسي لكل المواطنين مجانا

الصحة نسعى لتوفير اللقاح الروسي لكل المواطنين مجانا

  • 2-09-2020, 23:33
  • العراق
  • 568 مشاهدة
"Today News": بغداد 

كشفت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، أن اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا في مراحله الأخيرة، مؤكدة انها ستسعى لتوفيره وتغطية تكاليفه، لغرض إيصاله مجاناً إلى المواطنين بعد اعتماده من قبل منظمة الصحة العالمية.

وقال وكيل الوزارة حازم الجميلي، في تصريح صحفي، إنه "تم اليوم استقبال نائب السفير الروسي في مقر وزارة الصحة في بغداد، وبحضور وفد من المختصين في مجال اللقاحات، ومدير عام دائرة الصحة العامة ومدير هيأة المراكز التخصصية، ومسؤول اللقاحات في دائرة الصحة العامة".

وأضاف أن "المقابلة تمخضت عنها مناقشة المراحل التي وصل إليها اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا، وتم الاتفاق على التهيئة لاجتماع مباشر بين وزارة الصحة من المختصين والشركة التي تقوم بتطوير هذا اللقاح، لغرض معرفة تفاصيل هذا اللقاح، كما تم الاتفاق على دراسة إمكانية إشتراك العراق بالمراحل النهائية لهذا اللقاح، ودراسة إمكانية التكنولوجيا الفنية لهذا اللقاح في العراق".

وأشار إلى أن "وزارة الصحة اشترطت على الجانب الروسي، وجوب أن يحصل اللقاح على اعتراف منظمة الصحة العالمية قبل التعامل معه أو إدخاله إلى السوق العراقية".

وأكد أن "اللقاح الروسي في المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية، أي في المرحلة الثالثة، ولحد الآن جميع النتائج والفحوصات مطمئنة على مأمونية وفعالية اللقاح".

ولفت إلى أنه "سيتم مناقشة القضايا العلمية للقاح، وأسعاره والكميات التي ممكن استيرادها"، مبيناً أن "جميع هذه الأمور مرهونة باعتماد هذا اللقاح من منظمة الصحة العالمية، وستكون الدولة هي المسؤولة عن توفير اللقاح وتغطية تكاليفه، لغرض إيصاله مجاناً إلى المواطنين".

أخر الأخبار