• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

رئيس الجمهورية يشدد على اهمية تكثيف الجهود للبحث عن المفقودين والمختطفين من الايزيديين

رئيس الجمهورية يشدد على اهمية تكثيف الجهود للبحث عن المفقودين والمختطفين من الايزيديين

  • 2-08-2020, 20:47
  • العراق
  • 517 مشاهدة
"Today News": بغداد 

أكد السيد رئيس الجمهورية برهم صالح، أن تنظيم داعش كان يهدف إلى الإبادة الجماعية ومحو الإيزيديين من الوجود، مشيراً إلى أن صمود شعبنا ووحدته وتكاتفه خيّب أحلام الإرهابيين وآمالهم السود.

وقال صالح في كلمة عبر الدائرة التلفزيونية نقله مكتبه الإعلامي، اليوم الأحد، خلال المؤتمر الذي نظمته منظمة يزدا برعاية سيادته بمناسبة الذكرى السنوية السادسة للإبادة الجماعية للإيزيديين على يد تنظيم داعش الإرهابي في سنجار، إن "التاريخ سيحفظ بتقدير واعتزاز لأبناء قواتنا المسلحة ومعهم البيشمركة والحشد الشعبي وسائر العراقيين الأصلاء ممن قاتلوا وضحوا واستبسلوا من أجل تحريرِ مدننا وقرانا، ومنها سنجار، فسطروا بهذا ملاحم للبطولة الوطنية التي كرست ورسخت مشاعرَ الوحدة والأخوة وخيبت ما خطط له الإرهابيون".

 مشدداً "دعمه وسعيه لتأمين كل ما يمكن تأمينه لصالح عودة طوعية وكريمة وفي ظروف آمنة للمهجرين والمهاجرين من الإيزيديين وسائر العراقيين".

وأشار إلى "أهمية العمل الحثيث والمخلص من جميع أجهزتنا الأمنية والاستخبارية في البحث وتأمين المعلومات للمساعدة في معرفة مصائرِ المفقودين والمختطفين وتحريرِ الأحياء منهم حيث يربو عدد المختطفين الإيزيديين على (2500) مختطف ومختطفة ما زالوا مغيبين من أصل (6417) مواطناً إيزيدياً عانوا الخطفَ والتغييب".

وأكد صالح، على "ضرورة دعم الجهد الدولي للتحقيق في جرائمِ داعش بالعراق والذي تأسس بموجب قرار مجلس الأمن الدولي ذي الرقم (2379) لعام (2017) وذلك بالتنسيق مع الجهات التحقيقية العراقية والقضاء العراقي بشأن جمعِ الأدلة والوثائق وآلية التعامل مع قيادات وعناصر داعش الذين هم الآن في قبضة الدولة العراقية أو في قبضة دول أخرى".

أخر الأخبار