• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

العراق على موعد مع ’’اقوى موجة حرارة’’

العراق على موعد مع ’’اقوى موجة حرارة’’

  • 25-07-2020, 18:45
  • العراق
  • 513 مشاهدة
"Today News": بغداد

تشهد محافظات العراق منذ يوم امس الجمعة، وخلال الاسبوع الجاري موجة من الحر الشديد، حيث ستبلغ ذروتها يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين لتصل درجات الحرارة الى 53 درجة.

المتنبى الجوي الاقدم، صادق عطية قال إن "موجة الحر التي تجتاح عموم مدن البلاد ستبلغ ذروتها يومي الاثنين والثلاثاء والمتوقع ان تسجل العاصمة بغداد خلال فترة الذروة منتصف الاسبوع مابين 52 الى 53 درجة".

وبين أن "مدن الوسط والفرات الاوسط تسجل 52 والمنطقة الغريبة تسجل 52 الى 51 وبعض مناطق الشمال تقترب من 50 درجة مئوية اما مدن جنوب البلاد فتجتاحها موجة من الرطوبة وتسجل مابين 49 الى 50 درجة مئوية وستكون درجات الحرارة اقل بقليل بسبب ارتفاع معدلات الرطوبة النسبية في اجوائها".

واكد عطية أن "الموجة الحالية ستستمر تقريبا لغاية يوم الجمعة او السبت المقبل وبعدها تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض قليلا وتعود للمعدلات الطبيعية"، مبينا أن "الموجات الحارة متوقعة ايضاً خلال شهر اب بين فترة واخرى بسبب تاثير امتداد مرتفع جوي بالطبقات العليا ومنخفض حراري يسمى منخفض شبه الجزيرة العربية وهما السبب في ارتفاع الحرارة في العراق ودول الجزيرة العربية وبلاد الشام واجزاء من مصر".

من جانبه، قال الراصد الجوي، احمد التميمي، ان "ال‏توقعات اشارت الى ان الموجة الحارة (قد تكون الأقوى منذ سنوات) وتمتد على عموم بلاد الشام والعراق واجزاء من دول الخليج في الثلث الأخير من الشهر الحالي".

وأضاف، أنه "من المتوقع ان تسجل درجات الحرارة العظمى اكثر من 50 درجة مئوية في مدن الجنوب و50 درجة في مدن الوسط واقل من ذلك في مدن الشمال"، مبينا ان "‏السبب يعود الى تمركز منخفض سطحي حراري على العراق مع وجود مرتفع علوي استوائي ينتج عنه طبقات جويه ساخنه ورياح هابطة شديدة الحرارة وليس السبب المنخفض الهندي كما يتداوله البعض".

ولفت التميمي الى ان "الموجة الحارة تستمر الى نهاية نهاية الشهر الحالي بداية من يوم غد الاحد".

وكانت الهيأة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي التابعة لوزارة النقل توقعت، الاربعاء الماضي، ارتفاع درجات الحرارة ابتداءً من امس الجمعة ولمدة أسبوع.

وبدوره توقع الراصد ريحان العجمي أن تتسبب معدلات الرطوبة العالية بتكوين خلايا رعدية ماطرة كما حدث في الايام القليلة الماضية.

واوضح بمنشور على صفحته بموقع فيس بوك ان " بعض السحب تكونت في الساعات الماضية في شمال المثنى وجنوب الديوانية ومن المتوقع أن تعمل على تساقط الامطار خلال عصر هذا اليوم السبت وكذلك عصر يوم غد الاحد ايضا من المتوقع ان تتكون الخلايا الرعدية الماطرة في البصره والمثنى وجنوب الديوانية وشمال ذي قار ومن صفات هذا النوع من الامطار هو سرعة الحالة وتكون وقت العصر وذلك بسبب زيادة الرطوبة النسبية التي عملت اشعة الشمس الحارقة على تبخرها من مصادر المياه ومن ثم تعمل الرياح على نقلها نحو مركز المنخفض"


أخر الأخبار