• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

أدوية سامراء: سننتج العلاج الروسي أوليا خلال شهرين

أدوية سامراء: سننتج العلاج الروسي أوليا خلال شهرين

  • 15-07-2020, 21:29
  • العراق
  • 564 مشاهدة


بغداد : "Today News"

أعلنت الشركة العامة لصناعة الأدوية في سامراء أنها بانتظار وصول المواد الأولية للعقار الروسي المستخدم حاليا كأحد العلاجات لمرضى كورونا من اجل تصنيع الدفعة الأولى (التجريبية) قبل إنتاجه بشكل يغطي حاجة البلد، وفيما أشارت إلى أن الإنتاج الأولي سيكون في غضون شهرين، فقد نبهت الى ان الدواء المذكور ليس خاصا بالمرض وإنما يقلل فترة الإصابة لأنه "حتى الآن لا يوجد أي دواء خاص لكورونا على مستوى العالم".

وقال معاون مدير الشركة التابعة لوزارة الصناعة خالد محيي ان "العلاج موجود أصلا (عالميا) ومستخدم، لكن موضوع تصنيعه محليا يحتاج إلى إجراءات بين الوزارات المعنية والشركة تتمثل بالإجراءات الخاصة باستيراد المادة الأولية التي هي في طريقها الى الشركة والإجراءات الفنية الأخرى المتعلقة بعملية التصنيع حيث استجاب المعنيون في وزارة الصحة بشكل سريع".

ولفت بالقول "نحن ان شاء الله في طور إنتاج أول وجبة استطلاعية (تجريبية) قريبا جدا عند وصول المادة الاولية المتوفرة من مناشئ مختلفة أوروبية وأسيوية وغيرها، وبعد ان يتم اختبار هذه الوجبة سنستكمل باقي الإنتاج ووفق الكميات التي تطلبها وزارة الصحة .. خلال شهرين نكون قد اكملنا المرحلة الاولى من التصنيع وبعدها سنستورد الكمية الكافية من المادة الاولية لانتاج المستحضر بشكل كامل".

وتابع محيي ان "العلاج متوفر سابقا في دول العالم لكن على مستوى العراق فإنه لم يكن هناك حاجة لإنتاجه لعدم وجود جدوى اقتصادية من تصنيعه.. لكن في الظروف الحالية فإن كل شخص بحاجة إليه ولو للاحتياط، لذلك عملنا على الحصول على الملف الخاص بتصنيعه مع طلب شراء المادة الأولية وحال وصولها سيتم الإنتاج للمرحلة الأولى ليتم بعدها فحص المنتج في المراكز المختصة ودائرة الرقابة الدوائية بوزارة الصحة وبعد اجازته سيتم استيراد مواده بكميات كبيرة".

وقال معاون مدير عام شركة ادوية سامراء "لقد أكدنا أكثر من مرة بأنه لم ينتج –حتى هذه اللحظة- دواء لمرض كورونا يؤدي لنسبة شفاء 100% لكن هذا الدواء كان يستخدم لفيروسات اخرى وعندا تمت تجربته على كوفيد19 فإنه عمل على تقليل فترة المرض من حوالي 15 بواقع 5 الى 6 ايام .. فهذا هو مفعوله".

مبينا بأنه "في حال موافقة وزارة الصحة على ونجاح المستحضر في مختبراتها فنحن قادرون على تغطية حاجة البلد".

وختم بأن "هناك أكثر من دواء أنتجته شركات على مستوى العالم لكن الأكثر صدى في الوقت الحاضر هو العلاج الروسي وهناك علاجات اخرى (يتم استخدامها مع كورونا) كالازيثرومايسن الذي أنتجته شركتنا وهو الآن في الأسواق، لكن العلاج الروسي سيكون في المقدمة بعد نجاح إنتاجه".

أخر الأخبار