• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الصحة العالمية تحسم الجدل وتنهي تجارب دواءين لعدم فاعليتهما ضد كورونا

الصحة العالمية تحسم الجدل وتنهي تجارب دواءين لعدم فاعليتهما ضد كورونا

  • 4-07-2020, 22:33
  • عربي ودولي
  • 146 مشاهدة


متابعة : "Today News"

أخيراً وبعد جدل كبير شغل الاوساط الطبية والشعبية، خالطته محاولات للمتاجرة بحياة الناس، أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، عن إنهاء التجارب للدواءين "هيدروكسي كلوروكين" و"لوبينافير"/"ريتونافير" لعدم فاعليتهما ضد فيروس كورونا.

وأشارت المنظمة في بيان لها اليوم، إلى أن الدواءين "لم يحققا تخفيضا لنسبة الوفيات للمصابين بكوفيد-19 في المستشفيات، أو خفضاها قليلا".

وأضافت المنظمة أن قرارها وقف التجارب يخص فقط علاج المصابين في المستشفيات، ولن يؤثر على دراسات أخرى، اذ يستعمل الدواءان لعلاج المرضى خارج المستشفيات أو للوقاية.

يذكر أن "هيدروكسي كلوروكين" دواء يستعمل لعلاج المصابين بالملاريا، فيما يستعمل "لوبينافير"/"ريتونافير" لعلاج المصابين بمرض الآيدز.

وأجرت منظمة الصحة العالمية تجارب لتحدد ما إذا يمكن استعمالهما لعلاج المصابين بفيروس كورونا.

والغت كثير من الدول استعمال العلاج بعد اكتشاف عدم جدواه حتى قبل اعلان منظمة الصحة العالمية الاخير؛ وأكدت وكالة الادوية الايطاليةAIFA نهاية أيار الماضي، أنها علقت استعمال هيدروكسي كلوروكوين، العقار المضاد للملاريا، على مرضى فيروس كورونا ، وذلك بعد أيام  من اعلان منظمة الصحة العالمية أنها أوقفت مؤقتًا دراسة العقار كعلاج محتمل للوباء بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

ومنذ نهاية آذار الماضي، كان يمكن وصف هذا العقار المشتق من دواء كلوروكين لعلاج الملاريا في شكل استثنائي في المستشفى للمرضى الذين يعانون حالة حرجة، بناء على قرار طبي مشترك.

أخر الأخبار

مقالات

اليوم, 01:22 هل استعجلت الحكومة في رخصة الجيل الرابع ؟

م. احمد الحسني/ ماجستير اتصالات

أمس, 20:14 العراق في قلب الجيل الخامس

حافظ آل بشارة

7-08-2020, 15:04 قراءة لما حدث في مرفأ بيروت

حسن العاشور

5-08-2020, 19:07 تعديل الدستور: من يملك الحق في حكم الشعب؟

محمد عبد الجبار الشبوط