• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الكشف عن ابتزاز أميركي للكاظمي: صيانة الـ”اف 16″ مقابل ضرب الفصائل!

الكشف عن ابتزاز أميركي للكاظمي: صيانة الـ”اف 16″ مقابل ضرب الفصائل!

  • 30-06-2020, 12:58
  • العراق
  • 1649 مشاهدة
"Today News": متابعة

لمحت مجلة فوربس الامريكية في تقرير لها ، الثلاثاء، الى أن صيانة اسطول الطائرات العراقية من طراز أف 16 مرهونة بقيام حكومة الكاظمي باعتقال فصائل من الحشد الشعبي ، مشيرة الى أنه يجب نقل تلك الطائرات من قاعدة بلد وتوزيعها بين مطارات بغداد واربيل او قاعدة الاسد الجوية في غرب الانبار لان مداها قصير وتفتقر الى التزود الجوي بالوقود.

ونقل التقرير عن مايكل نايتس زميل معهد واشنطن لدراسات الشرق الادنى قوله إن ” الحكومة العراقية برئاسة الكاظمي قامت باعتقال 14 عنصرا من فصائل الحشد وان مثل هذا النهج الثابت من قبل الحكومة العراقية ضد مثل هذه الجماعات يمكن أن يساعد في إقناع المقاولين الأمريكيين بأن العودة إلى العراق آمنة نسبيًا ومواصلة مساعدة بغداد في الحفاظ على طائرات أف 16 الخاصة بها والحفاظ على تشغيلها”. بحسب زعمه

واضاف أن ” حماية الاجانب ضرورية لاستئناف تقديم الدعم لطائرات اف 16 كما ان وجود هذه الطائرات في قاعدة بلد يعتبر امرا مقلقا بوجود فصائل الحشد ومجاميع داعش في المنطقة ” بحسب قوله .

واعتبر أن ” طائرات اف 16 هي طائرات قصيرة المدى يفتقر العراق إلى القدرة على تزويد الطائرات بالوقود من الجو”، مقترحا أن ” يتم نقل العديد من طائرات الاسطول إلى قواعد أخرى في البلاد. يمكن أن تشمل القواعد البديلة مطار بغداد أو أربيل أو قاعدة الأسد الجوية في محافظة الأنبار غرب العراق ، الواقعة بالقرب من الحدود السورية”.

واشار التقرير الى أن ” العديد من تلك الطائرات على الارض في الوقت الحالي لعدم وجود الدعم الفني والصيانة. وقد ذهب مسؤول عراقي رفيع المستوى مؤخراً إلى حد القول إن أسطول العراق من طراز اف 16 رحل تقريباً، ولم يعد بإمكان العراق في الوقت الحاضر مواصلة الدوريات الجوية الروتينية التي تنفذها فوق محافظة الأنبار غرب العراق ، حيث كانت تلك الطائرات تراقب عمليات تسلل عناصر داعش من الحدود السورية”.


أخر الأخبار