• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الزراعة: خطة لاستغلال 5 ملايين دونم زراعي عبر إعلانها للمزايدة

الزراعة: خطة لاستغلال 5 ملايين دونم زراعي عبر إعلانها للمزايدة

  • 15-06-2020, 21:32
  • اقتصاد
  • 725 مشاهدة


بغداد "Today News"

كشف وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، الاثنين، عن توجه لفسخ العقود للأراضي الزراعية غير المستغلة وإعلانها للمزايدة أو للمتفرغين الزراعيين، لافتاً الى أن هناك أكثر من 5 ملايين دونم غير مستغلة من ضمن الأراضي الزراعية البالغة 25 مليون دونم. 

وذكرت الوزارة في بيان، تلقته د "Today News" ان "الوزير أكد المضي بتطوير مفاصل العملية الزراعية وزيادة إنتاج مختلف المحاصيل الزراعية ودعم المنتج المحلي وبضمنها قطاع البستنة والتمور من خلال تعديل الفقرة الأولى من القانون (35) لعام (1983) والتي تتعلق بالاعمال المكملة للنشاط الزراعي بالأراضي التي تم التعاقد عليها ضمن هذا القانون والذي نص على إقامة معمل تعليب التمور ومعجون الطماطم حيث كانت سابقا ضمن الأراضي المملوكة حصرا، والان ستكون ضمن الأراضي المؤجرة وهي قضية تكاملية". 

واضاف الوزير وفقا للبيان أن "موضوع تجديد العقود الزراعية سيتم من خلال منح الشعب الزراعية الصلاحيات الكاملة لتجديدها وسنقوم بتقليص كافة الإجراءات الخاصة بتجديد العقود". 

ولفت الى أن "هناك توجها لفسخ العقود للأراضي الزراعية غير المستغلة وإعلانها للمزايدة أو للمتفرغين الزراعيين وهناك أكثر من 5 ملايين دونم غير مستغلة من ضمن الأراضي الزراعية البالغة 25 مليون دونم"، مشيراً الى انه "سنتابع الموضوع من خلال البطاقة الزراعية مع السادة المحافظين، وهناك قرار صادر من مجلس الوزراء الموقر تم تعميمه في وقت سابق يتعلق بفسخ العقود للأراضي غير المستغلة ، وفق القرار (154) بتاريخ (2001) وبصلاحية قاضي الجنح بحجز المخالف لبنود العقد". 

وتابع البيان ان "الوزارة تثمن كافة جهود الفلاحين بتوفير المحاصيل الزراعية ومواصلة العمل الزراعي وبشقيه النباتي والحيواني". 

أخر الأخبار