• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

من اختار اسم “الحشد الشعبي”؟.. الفياض يكشف

من اختار اسم “الحشد الشعبي”؟.. الفياض يكشف

  • 14-06-2020, 10:06
  • العراق
  • 658 مشاهدة
"Today News": بغداد

كشف مستشار الأمن الوطني رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، الأحد، عن تفاصيل وكواليس اختيار اسم “ الحشد الشعبي” إبان سيطرة “ داعش” على عدد من المدن، فيما روى ردة الفعل الأولى على صدور فتوى الجهاد الكفائي للمرجعية الدينية العليا.

وقال الفياض “كنت عند رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي ابان صدور فتوى الجهاد الكفائي للمرجعية الدينية العليا وتفاجئنا في حينها”، مبينا أن “الفتوى ألقت بثقل كبير على الحكومة والمسؤولين آنذاك”.

وأضاف، أن “فتوى الجهاد الكفائي كانت خطوة مدوية”، مشيرا إلى أن “المرجعية الدينية تمثل احدى معالم القوة في المجتمع العراقي”.

وبشأن اختيار اسم “ الحشد الشعبي”، قال الفياض، إنه “كنت مع رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي وبعض الاخوة وكان هناك اسم متداول في رئاسة الوزراء (الحشد الوطني) وهو الخاص بلجنة الاعمار”، مبينا أن “المالكي اخذ كلمة الحشد وانا ذكرت كلمة الشعبي وهكذا قررنا تشكيل مديرية الحشد الشعبي ولاحقا تم تسميتها بهيئة الحشد الشعبي وكلفني رئيس الوزراء (المالكي) بإدارتها مؤقتا”.

وأوضح، “كنت أول مسؤول عراقي يخرج بمؤتمر صحفي في تلك الظروف وأكدت حينها ان الفتوى لا تخص الشيعة إنما هي لإنقاذ الوطن”، موضحا أن “المرجعية كانت تتواصل من خلال بعض المعتمدين والشخصيات وتنقل توصيات بشأن الحشد الشعبي وسلوك افراده ومستقبله وكان لوكلاء المرجعية دور في التعبئة والاشتراك”.

ولفت الفياض إلى أن “فصائل المقاومة الإسلامية والمجاهدين الكبار كان لهم الدور والاثر في البناء الفني للحشد الشعبي”، مؤكدا أن “الشهيد قاسم سليماني استطاع تسخير الكثير من الموارد لدعم الحشد الشعبي”.

وبين، أن “اول منجز للحشد الشعبي كان تأمين سامراء ومحطيها وهو من أسس لمسار المواجهة والتصدي لداعش”، مؤكدا أن “الحشد كان في الأيام الأولى يخوض المعارك وحده ولكن لاحقا بدأ الجيش يعيد نفسه وأعاد للعراق اعتباره ومكانته بالقضاء على داعش الإرهابي”.  


أخر الأخبار