• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

ترامب يهدد محكمة جرائم الحرب الدولية ويصدر عقوبات ضد مسؤولين فيها

ترامب يهدد محكمة جرائم الحرب الدولية ويصدر عقوبات ضد مسؤولين فيها

  • 11-06-2020, 18:50
  • عربي ودولي
  • 405 مشاهدة
"Today News": بغداد

هدد الرئيس الامريكي دونالد ترامب محكمة جرائم الحرب الدولية بان واشنطن تعارض اي اجراء لتحقيقات بجرائم الحرب التي ارتكبتها القوات الامريكية .

وذكرت صحيفة ذي ناشيونال البريطانية في تقرير أن ” ترامب اصدر اليوم ، الخميس، امرا تنفيذيا يجيز استخدام عقوبات ضد مسؤولين من المحكمة الجنائية الدولية بشأن تحقيق أجرته الهيئة في جرائم حرب محتملة من قبل القوات الأمريكية في أفغانستان”.

وقال مسؤول كبير في إدارة ترامب لم يكشف عن هويته  إن “تحقيق المحكمة الجنائية الدولية  تم دفعه من قبل منظمة ذات نزاهة مشكوك فيها واتهم روسيا بأن يكون لها دور”، مضيفا أن ” الامر التنفيذي الذي اصدره ترامب يجيز لوزير الخارجية مايك بومبيو  بالتشاور مع وزير الخزانة ستيفن منوشين ، بحظر الأصول في الولايات المتحدة لموظفي المحكمة الجنائية الدولية الضالعين في التحقيق، كما يأذن لوزير الخارجية بمنع دخول اولئك الافراد الى الولايات المتحدة “.

وتابع المسؤول الكبير في الإدارة ، الذي تحدث في  الأمر لمجموعة من الصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف  إن “الأمر يأذن بفرض عقوبات على أي فرد متورط بشكل مباشر في أي جهد من جانب المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في أفراد أمريكيين دون موافقة أمريكية”، مشيرا أن ” الامر يهدد بالتعدي على السيادة الامريكية ” بحسب زعمه.

وواصل التقرير أن ” المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودة طلب التحقيق في الجرائم المحتملة التي ارتكبت بين عامي 2003 و 2014 ، بما في ذلك عمليات القتل الجماعي المزعومة للمدنيين على يد طالبان ، وكذلك التعذيب المزعوم للسجناء من قبل السلطات الأفغانية ، وبدرجة أقل ، من قبل القوات الأمريكية ووكالة المخابرات المركزية”.

يذكر أن ” ترامب هاجم مرارًا وتكرارًا المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي لمحاكمة جرائم الحرب والإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية، معتبرا ان لها سلطة قضائية فقط إذا كانت الدولة العضو غير قادرة او عاجزة عن اتهام الطرف الاخر بارتكاب الفظائع وجرائم الحرب “.


أخر الأخبار