• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

وزير الموارد المائية: بعد امتلاء "أليسو" نثق بتعاون تركي لاتفاق (منصف) لتقاسم المياه

وزير الموارد المائية: بعد امتلاء "أليسو" نثق بتعاون تركي لاتفاق (منصف) لتقاسم المياه

  • 1-06-2020, 21:22
  • العراق
  • 750 مشاهدة


بغداد : " Today News"

 كشف وزير الموارد المائية مهدي رشيد عن بدء التحرك بشكل سريع لأحياء ملف التفاوض مع الجانب التركي بعد ان شهد فترة سبات خلال فترة السنة ونصفالماضية، ملفتا بالقول "كلنا ثقة بأن يكون هناك تعاون من الجانب التركي لوجود مصالح مشتركة وتعاون اقتصادي كبير وهي عوامل تساعدفي التوصل الى اتفاق (منصف) لتقاسم المياه خاصة في موضوع سد أليسو على نهر دجلة حيث امتلأ السد حاليا وسوف يدخل الخدمة،فلابد من ان ان توصل الى خطة للتشغيل وتحديد الاطلاقات وحصة البلاد" .. "لنا امل كبير بأن تنتهي الامور خلال هذه السنة"،

(وحول اللقاء بالأتراك)

أشار رشيد بانه "ليس من مصلحتنا ترك هذا الموضوع خاصة وان الجانب التركي يعمل على استكمال مشاريعه (المائية) حيث طلبنا منخلال وزارة الخارجية لقاء السفير التركي من اجل التباحث واستكمال ما تم تقديمه عند إرسال المبعوث الخاص للرئيس التركي قبل سنة وذلكلمواصلة المفاوضات مع تركيا في سبيل تحقيق حصص العراق المائية التي تضمن ديمومة متطلبات الارواء على نهري دجلة والفرات".

واستكمل حديثه بان "ظروف جائحة كورونا حدت من التنقلات بين الدول ولو كانت الظروف طبيعية لكان تحقق اللقاء في غضون أسبوعين الىثلاثة غير ان الوضع العام عامل يعيق ذلك .. نأمل ان نجد وسيلة أخرى كأن تكون اجتماعات عن طريق دائرة تلفزيونية مغلقة أو غيرها.. هذاما تحدده الايام القادمة وتوجيهات الحكومة ووزارة الخارجية"، واستكمل بالقول "سنهييه ان شاء الله في هذا العام (ملف المياه مع تركيا) ونأمل خيرا من الجانب التركي بالتعاون معنا في هذا المجال"، مستدركا انه "في نفس الوقت أيضا (سيكون ذات الكلام) مع الجانب الايراني حول ملف المياه المشتركة بين البلدين".

أخر الأخبار