• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

كوردستان تقرر إنهاء العام الدراسي الحالي دون إجراء الطلبة امتحانات نهاية العام

كوردستان تقرر إنهاء العام الدراسي الحالي دون إجراء الطلبة امتحانات نهاية العام

  • 26-05-2020, 21:05
  • العراق
  • 608 مشاهدة

متابعة "Today News"
قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في إقليم كوردستان، اليوم الثلاثاء، إنهاء العام الدراسي الحالي دون إجراء الطلبة امتحانات نهاية العام، مع احتساب درجات الكورس الأول.

وأفاد مصدر مطلع في الوزارة، بأنه "تقرر في اجتماع استغرق أربع ساعات بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلغاء الامتحانات في جميع المراكز التعليمية التابعة للوزارة واعتماد درجات الكورس الأول كدرجة نهائية للطلاب".

وأوضح أن "درجة الكورس الأول تبلغ 20 درجة، أي أن الطالب يعتبر ناجحاً فيها إذا حصل على 10 درجات، أما إذا قلت درجة الطالب عن النصف فإنه لن يخضع للامتحان في هذه الحالة، بل يرسل تقريراً في المادة التي لم ينجح فيها إلى الأستاذ عوضاً عن ذلك، ليتم جمع درجة تقييم التقرير مع درجته في الكورس الأول".

وأشار إلى، أن "القرار يشمل جميع المراحل التعليمية ولكافة المواد، على أن تستمر الدروس العملية لطلاب الكليات الطبية".

ومن المقرر أن تكشف الوزارة، المزيد من التفاصيل عن هذا القرار في وقت لاحق.

يشار إلى أن إقليم كوردستان أغلق أبواب المراكز التعليمية بكافة مراحلها منذ 14 آذار الماضي بهدف احتواء فيروس كورونا.

وكانت وزير تربية إقليم كوردستان، آلان حمه سعيد، أعلن السبت الماضي، (23 أيار 2020)، احتساب درجات الفصل الأول كدرجة نهائية للطلاب من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الحادي عشر الإعدادي، مع السماح للطلاب الراسبين في الفصل الأول بالامتحان في المواد الدراسية التي رسبوا فيها.

وقال سعيد في كلمة له إنه يتم اعتماد نظام العبور في درس واحد للطلاب من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الحادي عشر الإعدادي إلى جانب آلية القرار أي إضافة درجات إلى الطالب في مادة واحدة.

وأوضح أن القرار ذاته يشمل طلاب الدراسات الإسلامية والمعاهد باستثناء طلاب المرحلة الخامسة في المعاهد حيث ستبدأ امتحاناتهم في الأول من حزيران.

ولفت إلى أن طلاب المرحلة الـ12 للفرعين العلمي والأدبي والمهني والدراسات الإسلامية هم الوحيدون الذين سيجرون الامتحانات في الموعد المحدد مع الالتزام بالتعليمات الصحية.

وبشأن مصير الطلاب في الصف الأول الابتدائي وحتى الثالث الابتدائي، أوضح الوزير أنه سيتم تقييم مستواهم فقط دون إجراء امتحانات لهم، وعموماً يتم اعتبارهم قد اجتازوا العام الدراسي 2019 -2020.

وعزا سعيد اتخاذ هذه الإجراءات إلى المستجدات الصحية إثر تقييم الأوضاع الحالية، وبعد أخذ موافقة رئيس حكومة إقليم كوردستان.

يذكر أن عدد المصابين بفيروس كورونا في إقليم كوردستان بلغ 504  شخصاً، بينهم 403 تماثلوا للشفاء إلى جانب 5 وفيات.

أخر الأخبار