• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

مركز الفلك الدولي يتحدث عن توقعات رؤية هلال عيد الفطر

مركز الفلك الدولي يتحدث عن توقعات رؤية هلال عيد الفطر

  • 18-05-2020, 21:18
  • منوعات
  • 669 مشاهدة


متابعة: " Today News"

رجح مركز الفلك الدولي، الاثنين، أن تحتفل معظم الدول الإسلامية التي بدأت رمضان يوم الجمعة 24 أبريل، بأول أيام عيد الفطر يوم الأحد 24 مايو الجاري. 

وقال مدير المركز محمد عودة في بيان، إن "يوم الجمعة 22 مايو سيوافق التاسع والعشرين من رمضان في معظم الدول الإسلامية التي بدأت رمضان الجمعة 24 أبريل". 

وتابع: "بالنسبة لهذه الدول، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من جميع دول العالم الإسلامي، بسبب غروب القمر قبل الشمس، وبسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس". 

وأضاف البيان "وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما، ويكون يوم العيد فيها يوم الأحد 24 مايو". 

وأوضح "في حين أن هناك دولا أخرى بدأت رمضان يوم السبت 25 أبريل، وعليه ستتحرى هذه الدول هلال عيد الفطر يوم السبت 23 مايو، ليكون العيد لديها إما يوم الأحد 24 مايو أو الاثنين 25 مايو". 

 

ورجح المتنبئ الجوي العراقي صادق عطية، أمس الاحد، رؤية هلال عيد الفطر بـ"العين المجردة" في سماء العاصمة بغداد، فيما حدد موعد رؤيته. 

وقال عطية في ايضاح إنه "يعد السؤال الأبرز هو ( كم باقي لعيد الفطر 2020  ؟ )، سيما وأن العد التنازلي لعيد الفطر قد بدأ فعلاً، حيث من المقرر أن نكون في استقبال عيد الفطر السعيد في بداية الأسبوع القادم".   

واضاف، أن "الحسابات الفلكية بعيدا عن المسائل الفقهية تشير الى أن الهلال الان في طور الهلال المتناقص waning creascent، والهلال الجديد سيولد يوم الجمعة المصادف 22/5 في الساعة 08:39 ليلا بتوقيت العراق، علما ان ولادة الهلال لاتعني رؤيته، وهذا يعني انه لا يمكن رؤيته اطلاقا مساء يوم الجمعة لأن ولادته ستكون بعد غروب الشمس".   

وتابع،أن "تشير التوقعات إلى امكانية الرؤية يوم السبت 23 أيار، إلى أن عمر الهلال وقت الغروب حوالي 22 ساعة، ونسبة اضاءته 0,77%".   

وبين، "يغرب الهلال في بغداد بعد غروب الشمس بحوالي 43 دقيقة والتي من المفترض ان تغيب في الساعة 07:01 في حين يغرب القمر في  الساعة 07:44 دقيقة، لذلك فان امكانية الرؤية مساء السبت ستكون  ممكنة من خلال التلسكوب بسهولة، وكذلك ممكن رؤيته بالعين المجردة اذا كان الراصد متمرس بشرط رصد موقعه بمنظار اولا والجو صافي بعيدا عن اضواء المدن".   

واشار إلى أنه "وفي حال ثبتت الرؤية مساء يوم السبت ، فأن يوم الاحد سيكون اول ايام عيد الفطر السعيد فلكيا".   

أخر الأخبار