• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

السعودية تبدد ثرواتها بحصص في مجموعة سيتي غروب وشركة بوينغ وفيسبوك

السعودية تبدد ثرواتها بحصص في مجموعة سيتي غروب وشركة بوينغ وفيسبوك

  • 17-05-2020, 16:31
  • اقتصاد
  • 470 مشاهدة

بغداد : " Today News"

كشف تقرير لوكالة رويترز ، الاحد، ان ما يسمى بصندوق الايداع السيادي السعودي يقوم بشراء حصص الاقلية في الشركات الأمريكية الكبرى ، بما في ذلك بوينغ وفيسبوك وسيتي غروب ، حسب ما أظهره تسجيل تنظيمي ، مما منحها حزمة من الأسهم المدرجة في الولايات المتحدة بنحو 10 مليارات دولار أمريكي.

وذكر التقرير ان ” ما يسمى بصندوق الاستثمار العام السعودي الذي تبلغ تكلفته 300 مليار دولار أمريكي بشراء حصص الأقلية في الشركة الكبرى في الولايات  المتحدة  مستفيدًا من ضعف السوق في أعقاب تفشي فايروس كورونا ولذا فانه يسهم من ناحية اخرى في تعزيز الخيارات الاقتصادية الامريكية”.

واضاف أن ” البيانات كشفت عن حصص بقيمة 713.7 مليون دولار أمريكي في بوينج وحوالي 522 مليون دولار أمريكي في سيتي غروب و 522 مليون دولار أمريكي في فيسبوك و 495.8 مليون دولار أمريكي في ديزني و 487.6 مليون دولار أمريكي في بنك أمريكا بحسب لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية”.

وتابع انه ” وطبقا  للإيداع ، فإن الصندوق يملك حصة تبلغ حوالي 514 مليون دولار أمريكي في فنادق ماريوت وحصة قدرها 827.7 مليون دولار أمريكي في شركة النفط BP ، التي لديها إيصالات إيداع أمريكية مدرجة في الولايات المتحدة”.

وقال علي السالم، المؤسس المشارك لشركة أركان بارتنرز الاستشارية ومقرها دبي إن “الصندوق السيادي السعودي ذهب للتسوق في الربع الأول” ، مضيفًا أنه “يحتفظ الآن بحوالي 10 مليار دولار أمريكي في الأسهم المدرجة في الولايات المتحدة ، ارتفاعًا من ملياري دولار أمريكي دولار في بداية هذا العام”.

أخر الأخبار