• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الرئيس الصيني يتعهد بهذا الأمر!

الرئيس الصيني يتعهد بهذا الأمر!

  • 30-09-2019, 18:11
  • عربي ودولي
  • 604 مشاهدة

بغداد :   "Today News"

تعهد الرئيس الصيني شي جينبينغ، اليوم الاثنين، بالمحافظة على مبدأ «بلد واحد ونظامان» في هونغ كونغ، بعد أشهر من المظاهرات المطالبة بالديمقراطية في المدينة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي.

وقال شي في بكين عشية الاحتفالات بذكرى مرور 70 عاماً على تأسيس جمهورية الصين الشعبية، إن بلاده "ستواصل تطبيق مبدأ {بلد واحد ونظامان} بشكل كامل وبأمانة" وستحترم تمتع هونغ كونغ "بدرجة كبيرة من الحكم الذاتي".

وشهدت هونغ كونغ أشهراً من المظاهرات التي خرجت للاحتجاج على ما يعدّه ناشطون تراجع الحريّات في المدينة التي تعد مركزاً مالياً دولياً والتي سلّمتها بريطانيا إلى الصين عام 1997، حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال شي: "نحن على ثقة بأنه بالدعم الكامل من الوطن الأم وجهود الصينيين في هونغ كونغ وماكاو الذين يحبّون الوطن الأم، ستزدهر {هونغ كونغ} وتتقدم إلى جانب البر الرئيسي" الصيني.

وتستعد الصين لإحياء ذكرى تأسيسها، غداً الثلاثاء، من خلال احتفالات صاخبة تتضمن عرضاً عسكرياً ضخماً، فيما يأمل المتظاهرون في هونغ كونغ في سرقة الأضواء عبر مظاهرة واسعة في اليوم نفسه عقب عطلة نهاية أسبوع شهدت صدامات عنيفة مع الشرطة.

وتقدّم بكين المناسبة بوصفها احتفالاً بالنصر للاحتفاء بالنمو الاقتصادي الذي حققته خلال العقود السبعة الماضية، والتأكيد على أهمية بقاء أراضيها موحدة. وقال شي في خطابه إن "الوحدة مصدر قوة".

وفي إشارة إلى جزيرة تايوان التي لا تزال بكين تعدّها جزءاً من أراضيها، قال شي إن "التوحيد الكامل للوطن الأم هو توجّه لا يمكن تجنبه {...} ولا يمكن لأي جهة أو قوة منع حدوثه".

أخر الأخبار