• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

التميمي: بامكان العراق استدعاء السفير البرازيلي بشأن حادثة السطو على القنصلية

التميمي: بامكان العراق استدعاء السفير البرازيلي بشأن حادثة السطو على القنصلية

  • 30-09-2019, 13:12
  • العراق
  • 701 مشاهدة

خاص: " Today News"

قال الخبير القانوني علي التميمي، اليوم الاثنين، ان بامكان العراق استدعاء سفير البرازيل وتقديم استيضاح واحتجاج بشأن عملية السطو على السفارة العراقية في البرازيل.

وذكر التميمي لـ""، ان" الهجوم على قنصلية العراق في البرازيل يخالف اتفاقية فينا الخاصة بالسفارات ١٩٦٣ والتي اوجبت على الدولة المضيفة توفير الحماية المشددة على السفارات لان هذه السفارات هي جزء من أرض الدولة وترابها وبالتالي اي عدوان عليها هو عدوان على الدولة التي تنتمي إليها.

واضاف، ان" العراق وفق هذه الاتفاقية له الحق بارسال محققين بواسطة الخارجية والمشاركة بالتحقيق لمعرفة اسباب الهجوم والدوافع ومن وراءها كما يمكن للحكومة العراقية استدعاء سفير البرازيل في العراق وتقديم استيضاح واحتجاج وله تقديم احتجاج إلى الأمم المتحدة لان نسخ هذه الاتفاقيات تودع نسخة منها في الأمم المتحدة وفق المادة ١٠٢ من ميثاق الأمم المتحدة.

 وكانت وزارة الخارجية، أكدت امس الاحد، أن عملية السطو التي تعرضت لها سفارة العراق في البرازيل لم تتم فيها سرقة وثائق رسمية او مقتنيات مهمة.

وقال المتحدث الرسمي بإسم الوزارة أحمد الصحاف لـ RT، إنه لم تتم سرقة أي وثائق رسمية أو مقتنيات مهمة من داخل السفارة، أو أي مبلغ مالي خلال السطو، و"إنما فقط بعض الوثائق الشخصية لأحد الموظفين العاملين في السفارة".

وأضاف، أن "بعض الأبواب الداخلية تعرضت للكسر، وأبلغنا السلطات في البرازيل بما حدث، وسلمناهم تسجيل الفيديو"، متابعا "أبلغونا بأنهم سيكونوا جادين في التحقيق وإعلان النتائج".

وأشار الصحاف إلى، أن "وثائق السفارة مؤمنة بشكل كامل، وعمل السفارة استؤنف بشكل طبيعي"، مبينا أن "السلطات البرازيلية أمنت الموقع المحيط في السفارة".

وتابع، أن "الشرطة بدأت بالتحري والتفتيش وما زالت الإجراءات مستمرة قيد التحقيق، وتم إعداد محضر رسمي لدى الشرطة البرازيلية".

أخر الأخبار