• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الاقتصاد النيابية تكشف عن خطة لزيادة الأرباح النفطية

الاقتصاد النيابية تكشف عن خطة لزيادة الأرباح النفطية

  • 15-04-2020, 13:24
  • اقتصاد
  • 650 مشاهدة
خاص: "Today news"
كشفت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، اليوم الأربعاء، عن خطة لزيادة الإيرادات النفطية مع عدم الالتزام بما جاءت بها منظمة أوبك، مشيرا الى ان هذه الخطة لابد ان تشمل صادرات إقليم كردستان
وقال عضو اللجنة، فلاح الخفاجي، في حديث لـ"today news"، ان "خفض الإنتاج النفطي للعراق المتفق عليه مع أوبك سيؤدي الى زيادة ربحية بعد فترة من اخفض الإنتاج"، مبينا ان "حصة العراق من الاستقطاع النفطي هي 600 الف برميل يوميا، بالتالي تبقى هذه الحصة مخزونة الى الأجيال القادمة وفي حال ارتفعت الأسعار وتجاوزت سقف الـ 50 سيكون العراق المستفيد الأكبر من الأرباح النفطية".
وأضاف ان "عملية الربح تكمن في بقاء كميات النفط في البلاد وزيادة بالأسعار، حتى يكون العراق من الدول الرابحة من خفض انتاج أوبك"، لافتا الى انه "في حال لم يطبق الإقليم تلك الخطة فالحكومة المركزية تتحمل كافة المسؤولية، لان كردستان تأخذ أموال الجنوب وتذهب بها في حال لم تطبق تلك الخطة".
وشدد على ضرورة ان "يشمل خفض الإنتاج الإقليم، وعلى الحكومة السيطرة على كردستان لانها ليست بدولة"، موضحا ان "المجاملات السياسية من قبل رؤساء الكتل جعلت من أموال العراق تذهب في مهب الريح".
وأشار الى ان "المسؤول الأول هو رئيس الوزراء لانه مطالب بوضع حد والسيطرة على موارد الدولة سواء على نفط الإقليم او موانئ الدولة، لكن لغاية الان لم يأتي رئيسا قادر على انهاء هذا الامر".

أخر الأخبار