• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

محمد علاوي يكشف: الامريكان اخبرونا انهم سيغادرون بعد عامين

محمد علاوي يكشف: الامريكان اخبرونا انهم سيغادرون بعد عامين

  • 11-04-2020, 17:40
  • العراق
  • 472 مشاهدة

بغداد : "Today news"

كشف المرشح السابق لرئاسة الوزراء محمد توفيق علاوي لصحيفة الاندبندنت تفاصيل لقائه السري بالسفير الامريكي ماثيو تويلر في منتصف شهرشباط الماضي والذي كشف فيه ان الولايات المتحدة كانت تخطط لمغادرة العراق في غضون عامين.

وذكرت الصحيفة في تقريرها ان “الولايات المتحدة كانت تخشى كثيرا من هجوم واسع النطاق على قواتها في العراق ، وعلى الرغم من نفي وزير الدفاع الامريكي مارك اسبر وجود خطط للانسحاب كما عبرعن ذلك رئيس هيئة الأركان المشتركة ، الجنرال مارك ميلي بقوله في ذلك الوقت إنه لم يكن هناك أي قرار على الإطلاق لمغادرة العراق فان هذه المعلومات لاتبدو دقيقة تماما “.

واضاف انه وبحسب المرشح السابق لرئاسة الوزراء محمد توفيق علاوي وخلال الاجتماع مع السفير الأمريكي ماثيو تولر ودبلوماسيين أمريكيين آخرين ، لمناقشة مستقبل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش في العراق فقد أخبره الدبلوماسيون الأمريكيون أنهم يتعرضون لضغوط كبيرة لسحب القوات من العراق ، وسيغادرون في غضون عامين”.

وتابع انه وبحسب علاوي ” فقد قدم مقترحا لكتابة طلبهم بالانسحاب ضمن اتفاق رسمي بين البلدين لضمان امتثال الولايات المتحدة” ، وقد اتفق الامريكان من حيث المبدأ لكنهم كانوا مهتمين باستكشاف موقف ايران التي رفضت المقترح ، حيث افاد  المسؤولون الإيرانيون بأن البرلمان العراقي صوت ضدهم بالفعل وبالتالي يجب عليهم المغادرة الآن”.

وواصل أن ” ايران كانت تدرك منذ فترة طويلة النقاش الساخن داخل إدارة الرئيس ترامب حول وضع القوات في العراق ، والاختلاف الصارخ بين تصريحات إسبر ومساعديه في البنتاغون من ناحية ، والواقع من ناحية أخرى”.

أخر الأخبار