• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

المالية تكشف عن إجراءاتها في مواجهة فيروس كورونا

المالية تكشف عن إجراءاتها في مواجهة فيروس كورونا

  • 2-04-2020, 23:52
  • العراق
  • 350 مشاهدة

كشفت وزارة المالية، اليوم الخميس، عن جهودها في مواجهة فيروس كورونا وسعيها المتواصل في توفير السيولة المالية لدعم القطاع الصحي في البلاد.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة في بيان، إن "الوزارة اتخذت وبإشراف مباشر من قبل السيد فؤاد حسين نائب رئيس الوزراء وزير المالية مجموعة من الإجراءات التي من شأنها المساهمة في توفير المتطلبات المالية واللوجستية الضرورية  للوقوف وبقدر المستطاع، أمام  انتشار فايروس كورونا ومكافحته في العراق".

وأوضح، أنه "تم وبالاتفاق مع البنك المركزي العراقي، الايعاز الى مصرفي الرافدين والرشيد لفتح حساب جاري بالدينار العراقي( إيداع وسحب) خاص بمكافحة بفايروس كورونا لجميع مديريات ودوائر وزارة الصحة".

وتابع، أنه "تم إقرار تشكيل الوحدة الحسابية بما يخص منح المساعدات من قبل البنك المركزي وكل من مصرفي الرافدين والرشيد والمصرف التجاري وبإشراف وزارة المالية، وتم جمع  مليارات من الدنانير وملايين من الدولارات لهذا الحساب وفي وقت قياسي قصير، واضيفت له مبالغ من المصارف التجارية الحكومية والاهلية والقطاع الخاص دعما لجهود دوائر وزارة الصحة".

وأردف قائلا؛ "بأمر من وزارة المالية تم تشكيل لجنة صرف تحت أشراف لجنة الأمر  الديواني (٥٥) لمكافحة انتشار فايروس كورونا وهذه الأموال التي وصلت، تغطي عمل وزارة الصحة في مجال مكافحة الفايروس خلال المرحلة القادمة".

ومن جانب آخر، كشف عن "تمويل عقود الأدوية بمبلغ ٤٦مليار و٨١٧ مليون دينار  عراقي لغايةالخامس عشر من اذار إضافة الى مبلغ ٣٣٢مليون دينار كنفقات تشغيلية لدوائر الصحة كافة في بغداد والمحافظات"، لافتا إلى "فتح حسابات لمديريات الصحة في بغداد وكافة المحافظات وقد تم تمويل هذه المديريات من قبل وزارة المالية، إضافة الى ذالك تم تمويل حصة شركات كيمياديا للأدوية".

أخر الأخبار