• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

لجنة التعليم تتحدث عن آلية “تعويض” الدروس ولا تستبعد تأجيل العام الدراسي

لجنة التعليم تتحدث عن آلية “تعويض” الدروس ولا تستبعد تأجيل العام الدراسي

  • 9-03-2020, 22:12
  • العراق
  • 528 مشاهدة


بغداد: "Today News"

رهنت لجنة التعليم العالي النيابي تأجيل السنة الدراسية الحالية بتطورات تفشي وباء كورونا في البلاد، إلاّ أنها لم تستبعد اتخاذ القرار بوصفه “خياراً بعيداً”، كما أشار نائب رئيس اللجنة النائب حسن المسعودي.

وقال المسعودي في حديث تلفزيوني  إن “العطلة الطارئة ستستمر حتى نهاية آذار أو بداية نيسان، والأمر مرهونٌ بالسيطرة على الوباء، وهناك أمور مبشرة من ضمنها ما تحدثت عنه منظمة الصحة العالمية بالسيطرة على الوباء”.

وأشار المسعودي إلى أن “خلل الدوام من الممكن معالجته بضغط العطل، الربيعية وعطلة نهاية السنة لتوفير الوقت الكافي للجامعات والمدارس لاستيعاب المناهج العلمية”، إلاّ أنه أردف “فيما لو بقي الوباء على ما هو عليه وتطوّر فإنه من غير المستبعد تأجيل السنة الدراسية”.

ولفت المسعودي إلى أنه “سيتم اللجوء لتأجيل السنة الدراسية، وهو أجدى من المخاطرة بأرواح الطلبة، لكن الأمر حتى الآن هو ضمن الاحتمالات البعيدة”.

وفيما يخص خيار التعلّم الألكتروني والتواصل عبر الإنترنيت من أجل مواصلة العملية الدراسية استبعد المسعودي “نجاح العملية بشكلٍ كامل”، وذلك “لوجود مواد علمية تحتاج مختبرات وتدريبات عمليّة، مثل الطب والعلوم التطبيقية، قد يكون هناك تعويض بالدراسات الإنسانية، لكن ذلك سيبقي الأمر جزئياً حتى إن كانت هناك رغبة جادة بذلك”.

فيما نفت وزارة التعليم العالي، اليوم، تأجيل العام الدراسي او الغائه.

وقال المتحدث باسم الوزارة عدنان العربي، في بيان لها (9 اذار 2020)، ان “الوزارة تتخذ اجراءاتها بخصوص اكمال المناهج للعام الدراسي الحالي من خلال التعليم الالكتروني وكوكل كلاس روم ومواقع التواصل الاجتماعي، على ضوء مقررات خلية الازمة لمواجهة فايروس كورونا ومنها إيقاف الدوام الرسمي في الجامعات”.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد أكدت، السبت الماضي، ان التعليم الالكتروني عبر نظام “كوكل كلاس روم” الذي اعتمدته مؤخرا في بعض الجامعات العراقية لا يخرج عن كونه اجراء مؤقت لتجاوز ازمة فيروس كورونا، وسوف تعود آليات الدراسة إلى طبيعتها اذا ما تقرر إعادة الدوام الرسمي.

وقال المتحدث باسم الوزارة عدنان العرابي في بيان (7 آذار 2020 ) نسخة منه “بعد قرار تمديد تعطيل الدوام من قبل خلية الأزمة تم استحداث نظام (كوكل كلاس روم) لشرح بعض الدروس، ولكي يبقى الأساتذة متواصلين مع الطلبة”.

لافتا إلى أن “هناك نحو 80 بالمئة من الطلبة استفادوا من هذا التعليم”.

واضاف العرابي “محافظات نينوى وميسان وبابل وعدد من الجامعات الأخرى باشرت بالتعليم الالكتروني”.

 مؤكدا “بعض الجامعات استغلت قرار خلية الأزمة بتعطيل الدوام وقامت بتعفير الجامعات بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني وهيأة الحشد الشعبي

أخر الأخبار