• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

مخاوف من تراجع كبير في أسعار النفط بسبب اتفاق اوبك

مخاوف من تراجع كبير في أسعار النفط بسبب اتفاق اوبك

  • 7-03-2020, 18:39
  • اقتصاد
  • 476 مشاهدة

بغداد: "Today News"

قال خبراء في شؤون النفط والطاقة، إن المقترح الذي تقدمت به دول “أوبك”، بتعميق تخفيض الانتاج إلى 1،5 مليون برميل يوميا سبب عدم التوافق.

وبحسب الخبراء فإن دول “أوبك”، قدمت المقترح بصيغة تبدو غير قابلة للتفاوض، وأن ذلك أدى إلى عدم التوصل إلى أي نتائج في اجتماعات الجمعة 6 مارس/آذار، فيما انخفضت أسعار النفط بأكثر من 10% إلى أدنى مستوياتها منذ سنوات، خلال تعاملات أمس الجمعة.

وبحسب الخبراء فإن تراجع أسعار النفط سيستمر ما لم تكن هناك إشارات إيجابية مفادها، إمكانية عقد لقاءات قريبة للتفاهم على صيغة جديد بشأن تعميق تخفيض النفط.

من جانبه، قال محمد سرور الصبان المستشار الدولي في شؤون الطاقة والنفط بالسعودية ومستشار وزير البترول السابق، إنه كان على المجتمعين البحث عن صيغة توافقية أخرى غير 1،5 مليون برميل يوميا، وأنه كان بالإمكان الخروج باتفاق تعميق التخفيض لـ 600ألف برميل يوميا.

وأضاف في حيث صحفي أن المقترح الخاص بتعميق التخفيض لـ 1،5 مليون برميل يوميا، طرح وكأنه غير قابل للنقاش، وهو ما أدى إلى عدم التوصل إلى أي اتفاق.

ويرى أن تأثر الاقتصاد العالمي وتفشي الفيروس أكد ضرورة تحرك دول “أوبك” وبسرعة، إلا أن عدم التوصل إلى قرار كان صدمة كبيرة، خاصة أن اجتماعات مثل هذه لم يتوقع خروجها دون توافق على صيغة محددة.

وشدد على أنه لا مجال إلا عقد اجتماعات أخرى، خاصة أن الضرر يطال الجميع، وأنه لا أحد يعرف مستوى تدهور الأسعار  سيقف عند أي مستوى.

 وكانت قد تراجعت أسعار النفط العالمية بشكل حاد، مساء أمس، بأكثر من 8 في المئة، وهبط خام برنت إلى أدنى مستوياته منذ 11 تموز/يوليو 2017، وذلك في ضوء الأخبار حول اجتماع ممثلي دول “أوبك+”، فيما انخفضت أسعار النفط بأكثر من 10% إلى أدنى مستوياتها منذ سنوات، خلال تعاملات أمس الجمعة.

أخر الأخبار