• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

بغداد تسلم السليمانية الأرشيف الكردي المعاصر.. ماذا تضمن؟

بغداد تسلم السليمانية الأرشيف الكردي المعاصر.. ماذا تضمن؟

  • 24-09-2019, 16:09
  • العراق
  • 814 مشاهدة

بغداد :   "Today News"

أعلن مركز كردستان للتوثيق والبحث الاكاديمي، عن اعادة نحو خمسة الاف وثيقة خاصة بالتاريخ الكردي الحديث من الارشيف العراقي القومي الى مدينة السليمانية يعود تاريخها الى بداية العام 1900 وحتى الخمسينيات.

وقال مدير ال هردي مهدي في تصريح صحفي، ان مركزهم "سيعيد نحو خمسة الاف وثيقة خاصة بالتاريخ الكردي الحديث من الارشيف العراقي القومي الى السليمانية بهدف تصنيفها واعدادها لتكون جاهزة للباحثين".

واضاف مهدي، ان "الوثائق على شكل ديجيتال خاصة بالتاريخ السياسي والاداري لمدن السليمانية واربيل وكركوك وحلبجة وخانقين وسنجار، يعود تاريخها الى بداية عام 1900 وحتى الخمسينيات، وتحتوي الوثائق ايضا تأسيس وتثبيت اعمدة الدولة العراقية على الخريطة الحالية".

واوضح مهدي، ان "هذه الوثائق تم حفظها على شكل اوراق في الارشيف القومي العراقي بمدينة بغداد يعود تاريخها الى العام 1920 ويصعب نقلها او استنساخها بسبب حساسية الملفات واجراءات استلامها".

واشار الى "مركزهم بامكانه مطلع الاسبوع المقبل استعادة صورة ديجيتالية لنحو خمسة الاف من تلك الوثائق من ارشيف بغداد ومدينة النجف الى مدينة السليمانية وان العمل مستمر لاعادة الاف الصفحات الاخرى من هذا الارشيف المهم لتاريخ المدن والبلدات الكردستانية".

من جانبه، قال ياسين طه الباحث ومسؤول قسم المخطوطات اليدوية في مركز كردستان للتوثيق والبحث الاكاديمي، انه "بعد وصول تلك الوثائق، سيقوم الباحثون في المركز بمحاولة تصنيف الوثائق وفرزها وارشفتها ضمن برنامج خاص، حتى يتم وضعها قريبا كمصادر امام ايدي الباحثين في التاريخ الكردي الحديث والمعاصر لكردستان".

وتتكون تلك الوثائق من خرائط وتقارير ادارية ومذكرات وشكاوى ومطالب المواطنين الكرد وبرقيات المؤسسات الرسمية وبريد ورسائل بين المؤسسات العراقية والايرانية بشان الحدود والمشاكل الحدودية وعددا من القرارات والاجراءات القضائية بشان مواطنين مطلوبين، فضلا عن العديد من الادلة والوثائق والسجلات الاخرى التي تسلط الضوء على الحلقات المفقودة والمبهمة في التاريخ الكردي في العراق.

أخر الأخبار