• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

إيرادات النفط تخسر أكثر من مليار دولار.. هل أثر كورونا على الاقتصاد العراقي؟

إيرادات النفط تخسر أكثر من مليار دولار.. هل أثر كورونا على الاقتصاد العراقي؟

  • 2-03-2020, 11:08
  • اقتصاد
  • 804 مشاهدة

متابعة: "Today News"

كشف الخبير الاقتصادي، نبيل المرسومي، اليوم الاثنين، عن ارتدادات فيروس كورونا على الاقتصاد العراقي وحجم خسائر الدولة العراقية بسبب انخفاض عائدات النفط.

وقال المرسومي في تدوينة على موقعه في الفيسبوك، “كورونا تطيح بعائدات النفط العراقية، خسر العراق 18% من عائداته النفطية أي ما يعادل 1.111 مليار دولار في شهر شباط الماضي بالمقارنة مع شهر كانون الثاني من العام الحالي ويرتبط 80% من هذا التراجع الكبير بانخفاض سعر بيع النفط العراقي من 60 دولارا للبرميل الى 51 دولارا للبرميل نتيجة لفيروس كورونا الذي ضرب أسواق النفط العالمية وادخل الاقتصاد العالمي في حالة من الركود الاقتصادي . فيما يرتبط 20% بانخفاض كميات النفط العراقي المصدرة بنحو 4 ملايين برميل في شباط مقارنة بكانون الثاني لكون شهر شباط 29 يوما وكانون الثاني 31 يوما”.

وأعلنت وزارة النفط العراقية، أمس الأحد، بلوغ قيمة الصادرات والإيرادات النفطية المحققة لشهر فبراير المنصرم، 5 مليار دولار، بمعدل سعر 51 دولارا للبرميل.

وحسب بلاغ للوزارة، “بلغت كمية الصادرات من النفط الخام، حسب أرقام شركة تسويق النفط العراقية “سومو”، أكثر من 98 مليون برميل، بإيرادات بلغت أكثر من 5 مليار دولار”.

وبذلك، ترتفع بشكل كبير قيمة أرباح النفط العراقي بالمقارنة مع يناير الماضي، حيث لم تتعدى حاجز 120 مليون دولار.

أخر الأخبار