• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

المطعم التركي.. جبل احد المتظاهرين ومصدر قلق للمنطقة الخضراء

المطعم التركي.. جبل احد المتظاهرين ومصدر قلق للمنطقة الخضراء

  • 30-10-2019, 00:53
  • تقاير ومقابلات
  • 3480 مشاهدة


بغداد: "Today News"

كثيرة هي الصور التي تجسدت ضمن تظاهرات تشرين الجاري والتي   انطلقت في الاول منه وبلغت ذروتها في الخامس والعشرين ولا تزال مستمرة حتى الان

بين ساحة التحرير وجسر الجمهورية  ببغداد مركز التظاهرات يقع ما يعرف بــ "المطعم التركي "الشاهد الحي على معارك الكر والفر بين المتظاهرين والقوات الامنية , والموثق الحقيقي لعمليات القنص التي طالت العشرات منهم وخلفت العديد من الشهداء والجرحى .

موقع المطعم الاستراتيجي شكل نقطة القلق الابرز للقيادات العسكرية والسياسية لكونه يشرف على المنطقة الخضراء حيث مركز الحكومة العراقية وعدد من السفارات العالمية أبرزها السفارة الامريكية.

تداول اسم المطعم التركي بشكل واسع  في وسائل الاعلام وعرفة غالبية العراقيين بعد العام 2003 عند دخل القوات الأميركية بغداد حيث التقطت من المطعم أول صورة لأول دبابة تابعة للجيش الأميركي.

في التظاهرات الجارية الان ببغداد بات المطعم الذي  يتكون من 14 طابقا مسيطر علية من قبل المتظاهرون منذ انطلاقتها الاكبر في الخامس والعشرون من تشرين الجاري مما شكل النقطة الفارقة في هذه التظاهرات التي تستمر لليوم الخامس على التوالي.

اذ اعتلى متظاهرو ساحة التحرير، منذ يوم الجمعة الماضي ، بناية المطعم التركي ورفعوا الأعلام العراقية فوقها.

لكن عمليات من  بين الكر والفر لا تزال جارية بين القوات الامنية التي تحاول السيطرة على المبنى والمتظاهرين الذين يتمسكون  بالتمركز فيه بخطط محكمة التنظيم  فخسارة السيطرة على المبنى يعني سيطرة القوات العسكرية على ساحة التحرير وبالتالي قمع التظاهرات بحسب خبراء امنيين ".

اذ يقول الخبير الامني ابراهيم العبيدي ان "هذا البرج يحقق اهداف عديدة، فهو يوفر معلومات دقيقة واستباقية لتحركات رجال الامن من على جسر الجمهورية وكذلك على بعد مسافة تصل الى الخضراء والمناطق الاخرى، كما يستفاد منه في تصوير ما يحدث لأغراض التوثيق، علاوة على استخدامات احصائية في تقييم رقعة الاحتجاج في ساحة ".

واضاف: المتظاهرون يعلمون ان محاولات الحكومة للسيطرة على هذه البناية سينهي تماما فكرة الاحتجاج في الساحة، وبالتالي انهاء التظاهرات، لافتا ,الى السيطرة العسكرية علية  سيضطر المحتجون  الى التراجع الى ساحة الطيران الصغيرة، ومن ثم يسهل تفريقهم الى الشوارع والازقة الضيقة في الشيخ عمر والبتاوين وغيرها كما حدث في واحد تشرين".

واشار : يقاتل المحتجون الان على هذه البناية بغية عدم الافراط فيها، رغم ان طوابقها السفلى أُحرقت قبل أيام وضربت بأكثر من عشرين اسطوانة غاز مسيلة للدموع بغية تركها والسيطرة عليها، لكن جميع المحاولات كانت فاشلة.

 واعلنت قيادة عمليات بغداد يوم امس الاثنين فرض حظر للتجوال في العاصمة بغداد يبدأ من الساعة 12 مساءا حتى الساعة السادسة صباحا وهو ما عده البغداديون خطر يهدد  متظاهري التحرير وسط مخاوف من مباغتة عسكرية تستهدف البناية ومن فيها".

احد الناشطين المشاركين في التظاهرات يقول ان "   السيطرة على المبنى يعني دعم الجانب المعنوي للمظاهرات وخسارته تعني احباط ذلك الدعم ".

ناشط اخر سمى المبنى "بجبل احد" الذي يتمسك بيه المتظاهرون والمساندون لهم وسيروي ذات يوم تاريخ جيل انتفض ضد الظلم".

ويعود تاريخ المطعم التركي الى أواخر السبعينات  حيث تم التعاقد مع شركة انسال الهندية لبناء هذا المبنى والذي يتضمن بارك لوقوف السيارات في الطوابق الأولى المتقدمة ومن ثم مكاتب تجارية حيث كان المبنى في قلب العاصمة بغداد وهو مركز المدينة ويعتبر مركزها التجاري.

منح الطابق الاخير الى الشركة التركية والتي افتتحت فيه المطعم التركي وهو مطعم تركي حقيقي يقدم كافة الأكلات التركية التي تعرفتم عليها عند سفركم إلى تركيا.

وهو ثاني مطعم عالمي افتتح بعد المطعم الهندي في شارع السعدون في الزقاق الذي يقع قرب محطة تعبئة وقود شارع السعدون. في مبنى مشابه لهذا أيضا لكن مع مساحة اكبر لوقوف السيارات.

تم افتتاح المبنى عام 1983 واستمر العمل بها. الى حرب الخليج وهجرة كافة الشركات أغلق المطعم.

وعند حرب عام 2003 وقدوم الدبابات الأميركية من جهة كرادة مريم للعبور باتجاه ساحة التحرير.

كان يتواجد فيها شباب كهؤلاء الابطال المتواجدين الان لصد الدبابات ومنعهم من العبور قاموا بقصف المبنى بقذائف مشعة وتم استشهاد جميع من فيها.

أخر الأخبار