• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

وزارة الصحة تحذر: السكائر الإلكترونية تنتج أكثر من 127 مادة شديدة السمِّية

وزارة الصحة تحذر: السكائر الإلكترونية تنتج أكثر من 127 مادة شديدة السمِّية

  • 27-05-2024, 10:15
  • العراق
  • 34 مشاهدة
"Today News": بغداد 
 حذرت وزارة الصحة من خطورة السكائر الإلكترونية على الحمض النووي، مشيرة إلى أنها تنتج أكثر من 127 مادة كيميائية شديدة السمِّية، وأكثر من 225 مادة مهيِّجة وتدمر الحمض النووي للإسنان.

وقال مدير شعبة مكافحة التبغ التابعة لقسم الأمراض غير الانتقالية، عباس جبار، في تصريح صحفي إن "الوزارة ستقوم بإعداد ندوات مركزية إضافة إلى أخرى فرعية في دوائر صحة بغداد والمحافظات، بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين نهاية الشهر الحالي تحت شعار "لنحمِي براءة أطفالنا من التدخين".
وأضاف أن "الأحداث المقبلة ستركز على حماية الطفولة من تأثيرات التبغ والرسائل المظللة التي تسوّقها الشركات في استدراج الأطفال إلى التدخين"، مشيراً إلى أن "الشركات تصنع في كل مرة منتجات جديدة فتارّة تقدمها بأشكال جميلة وجذابة وتارة تضيف إليها النكهات والمعطرات لتجميل صورة التبغ القبيحة في نظر مستخدميه".
وبين جبار أن "الشركات تنفق مئات المليارات من الدولارات سنوياً لتزييف الحقيقة وبثّ الرسائل الخادعة عن مأمونية التبغ الذي لا أمان له، واستدراج أكبر عدد من الأطفال والشباب والنساء إلى هذا الفخِّ القاتل، واستطاع اصطياد زبائن جدد ليحلوا محل 8 ملايين شخص يموتون في العالم لأسباب تتعلق بتعاطي التبغ".
وتابع المسؤول الصحي بالقول إن "الوزارة تبنَّت مشروع المدارس المناهضة للتدخين بالتعاون مع وزارة التربية، لقطع الطريق على شركات إنتاج التبغ في أكثر من 600 مدرسة في العراق، بهدف حماية الأطفال من تأثيرات التدخين السلبي ومنعهم من الشروع به مستقبلاً، عن طريق تزويدهم بالمعارف والمعلومات الضرورية عن مخاطره".
وذكر أن الوزارة "تسعى إلى توسيع وتطوير المشروع من خلال إضافة أكثر من 100 مدرسة سنوياً".

أخر الأخبار