• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

بارزاني: حكومة بغداد لا تأخذ بنظر الاعتبار احترام كيان الإقليم

بارزاني: حكومة بغداد لا تأخذ بنظر الاعتبار احترام كيان الإقليم

  • 3-04-2024, 19:48
  • العراق
  • 44 مشاهدة
"Today News": بغداد 
اكد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، اليوم الأربعاء، ان المحكمة الاتحادية باتت تحل محل السلطات التشريعية وتصدر قرارات سياسية بدون الأخذ بنظر الاعتبار احترام كيان إقليم كردستان.
 وقال بارزاني خلال استقباله للممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، أن "الاتفاقات تنتهك في العراق"، فيما أكد أن أي برلمان لا يضم القوميات الأخرى سيكون هشاً وغير مكتمل.
وأوضح بارزاني، الأسباب الذي بُني عليها موقف الحزب الديمقراطي الكردستاني، مؤكداً أن "المحكمة الاتحادية باتت تحل محل السلطات التشريعية وتصدر قرارات سياسية بدون الأخذ بنظر الاعتبار احترام كيان إقليم كوردستان".
ورأى أن "حرمان المكونات من تمثيلها في البرلمان يشكل ضربة كبرى تضر بالتعايش المشترك الذي ناضل من أجله شعب كوردستان منذ عشرات السنين، وينبغي أخذ حقوق المكونات بنظر الاعتبار لأنهم يمثلون قوميات متعددة ولا بد من أن يشعروا بوجودهم في كوردستان، فأي برلمان لا يضم القوميات الأخرى سيكون هشاً وغير مكتمل".
وشدد بارزاني، على ضرورة "إجراء الانتخابات على أن تكون انتخاباتٍ تعبر عن إرادة شعب كردستان وحرّة وشفافة وبعيدة عن التدخلات الخارجية والتصميم المسبق للنتائج".
وأشار بارزاني، إلى أن "الحزب الديمقراطي الكردستاني هو من أسس الشرعية والانتخابات في الإقليم وأعلن بنفسه في 1991 من مدينة كويسنجق على ضرورة المضي من شرعية الثورة إلى الشرعية القانونية".
كما سلّط الضوء على الأوضاع في العراق ولفت إلى أن "الاتفاقيات تُنتَهَك في العراق"، مردفاً بالقول: "من أجل تشكيل حكومة جديدة في العراق اتفقنا مع الأطراف السياسية ضمن ائتلاف إدارة الدولة، ولم يُطبَّق أي من نقاط هذا الاتفاق".
وتابع: "تم في بغداد المساس بالحياة المعيشية لشعب كردستان بشكل مخالف للدستور واستُخدمت رواتب وقوت مواطني كردستان كسلاح لزعزعة استقرار الإقليم والتضييق على شعب كردستان".
وشدد بارزاني، على ضرورة "معالجة المشكلات الفنية، بهدف إجراء انتخابات نزيهة وشفافة تخضع لمراقبة المجتمع الدولي"

أخر الأخبار