• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الزراعة: الأمطار الأخيرة أنقذت 4 ملايين دونم من العطش

الزراعة: الأمطار الأخيرة أنقذت 4 ملايين دونم من العطش

  • 21-02-2024, 10:13
  • اقتصاد
  • 54 مشاهدة
"Today News": بغداد 
 اعلنت وزارة الزراعة، مساهمة الامطار الاخيرة بانقاذ 4 ملايين دونم زراعي من محصول الحنطة.
وقال المتحدث باسم الزراعة محمد الخزاعي في حوار متلفز ، ان "تاثيرات الامطار الايجابية كثيرة تتعدى الجانب الزراعة وتشمل الجانب البيئي، كما ساهمت الامطار بالرية الثالثة في المناطق الشمالية والغربية والرية الرابعة في مناطق الوسط والجنوب".

واضاف "اكثر من 4 ملايين دونم اسعفتها الامطار ونتوسم خيرا بختام الموسم بتجاوز الاكتفاء الذاتي لموسم الحنطة"، متوقعاً "امطار مقبلة حسب تقرير الموارد المائية بنفس الكثافة التي تساقطت بها في الايام الماضية"، عاداً اياها "عنصر داعم للمخزون العراقي".

وتابع الخزاعي "الموسم الزراعي الحالي يشهد وفرة في انتاج محصولي {الحنطة والشعير} في معظم المحافظات وقد حددت اسعار شراء المحاصيل من الفلاحين وتعد الاعلى سعرا في العالم".

كما بين، ان "هناك عدد من المعطيات الايجابية في الخطة الزراعية المقبلة واعادة التوسع لزراعة الشلب عبر المرشات الحديثة وحصة الفواكه والخضر مضمونة للبساتين".

ونوه الخزاعي "الوزارة محددة بتقاير التي تصدر من الموارد المائية حول الحالة المائية في فصل الصيف وتقليص المساحات الزراعية فرضتها الظروف وواقع الحال للنتائج عن شح المياه؛ لكننا نامل بتحقيق ماتعهد به وزير الموارد بزيادة المساحات الزراعية التي تستخدم التقنيات الري الحديثة".

واكد، ان "الحكومة جهزت مرشات حديثة للمزارعين باسعار مدعومة"، معلناً "مرحلة الاكتفاء في الكثير من المحاصيل الزراعية، وانتقلنا الى تصدير المنتوجات المختلفة".

واوضح "هنالك فائضاً في مختلف المحاصيل الزراعية منها البطاطا والطماطم والباذنجان والبصل والخيار وكذلك الرمان وغيرها، وخلال هذا العام تم تصدير كميات كبيرة من المنتجات الزراعية بحدود 70% والحيوانية بحدود 55% الى دول خليج وبلدان اخرى".

وختم الخزاعي "جميع البلدان المستورد تفضل المحاصيل الزراعية العراقية لمذاقها المختلف، واختلاف المناخ من منطقة الى اخرى يسبب ديمومة بعض المحاصيل الزراعية".

أخر الأخبار