• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

لماذا تمنع واشنطن امتلاك العراق منظومة اس 300 ؟ .. تعرف على مميزاتها

لماذا تمنع واشنطن امتلاك العراق منظومة اس 300 ؟ .. تعرف على مميزاتها

  • 13-01-2024, 20:31
  • تقاير ومقابلات
  • 76 مشاهدة
"Today News": متابعة 
اكد تقرير لمجلة ناشيونال انترست الامريكية المتخصصة بالشؤون العسكرية، السبت، ان نظام الدفاع الجوي الروسي من طراز أس 300 يعد منصة دفاع جوي قوية يخشاها الناتو والعديد من الدول الغربية حيث منعت الولايات المتحدة العراق من شراء هذه المنظومة لحماية اجوائه الوطنية.

وذكر التقرير ، ان " المنظومة الروسية من طراز اس 300 انتينا 2500 تم تصنيعها في عام 2010 وتمثل أحدث اصدار من هذه السلسلة حيث يبلغ مداها 350 كيلومترا، ويتمتع النظام بخصائص تكتيكية وفنية عالية تسمح له باستخدامه للدفاع الجوي عن أهم المرافق الإدارية والصناعية والعسكرية ومجموعات القوات والبنية التحتية الساحلية والمنشآت العسكرية".

وأضاف ان " أنظمة التوجيه بالقصور الذاتي المدمجة في صواريخ S-300 تتيح تلقي التحديثات عن طريق الارتباط اللاسلكي وتوجيه الرادار شبه النشط، كما يستخدم النظام صواريخ 5 في كي 55، والتي تستخدم جميعها رؤوسًا حربية شديدة الانفجار تدمر أهدافها عبر صمامات القرب والتأثير ومن بين هذه الصواريخ الثلاثة، يمتلك الصاروخ المدى الأطول وهو 47 كيلو متر".

وتابع انه " وبالإضافة الى مهمات الدفاع الجوي يمكن استخدام المنظومة لضرب اهداف أرضية وبرية إذا ظهرت الأهداف خارج نطاق المدفعية الرئيسية وكانت بطاريات الصواريخ ضمن النطاق مما يجعل عمل الصواريخ شبيه بعمل صواريخ كروز الامريكية ".

وأشار التقرير الى ان " المنظومة الروسية تعد ذات تأثير هائل ويمكنها ضرب أهداف تتحرك بسرعة تصل إلى 4300 كيلومتر في الساعة، لكن الولايات المتحدة منعت العراق من شراء المنظومة ".

وبين التقرير انه " ووفقا مسؤول عسكري عراقي بارز أكد أن الجميع يتفق على أن الدفاعات الجوية بالجيش العراقي ما تزال متأخرة مقارنة مع ما هو موجود بدول الجوار، لكن حسابات عديدة، بينها سياسية، حالت دون تطويرها، كما أن الحديث يجرى منذ مدة عن وجود نية لشراء منظومة دفاع جوي من روسيا، إلا أن ذلك لم يتجاوز التصريحات بسبب ارتباط العراق باتفاقيات وتفاهمات مع واشنطن بمجال التسليح ووقوف الولايات بالضد من تطوير العراق لقدراته العسكرية"

أخر الأخبار