• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

ترامب : كان على أمريكا السيطرة على نفط العراق بعد 2003

ترامب : كان على أمريكا السيطرة على نفط العراق بعد 2003

  • 12-01-2024, 13:35
  • عربي ودولي
  • 50 مشاهدة
"Today News": متابعة 

انتقد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، منافسه جو بايدن السماح باعفاء العراق من استيراد الطاقة من ايران والذي سيتيح لها الحصول على 10 مليار دولار امريكي، معتبرا انه "كان على أمريكا ان تسيطر على انتاج النفط العراقي بعد الغزو في 2003".

وانتقد ترامب سياسات الرئيس جو بايدن تجاه إيران واتهمه بإثراء خصم الولايات المتحدة من خلال دفع تكاليف إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين وإلغاء العقوبات، وذلك في مقابلة مع فوكس نيوز الامريكية.

ادعى ترامب أنه أقنع الصين وعدة دول أخرى بالتوقف عن شراء النفط الإيراني خلال فترة إدارته، مبينا ان "إيران مفلسة، لم يكن لديهم مال، لم يكن هناك مال لحماس أو لحزب الله، لم يكن هناك مال لأحد".

وانتقد الرئيس السابق بشكل خاص تحرك إدارة جو لتمديد الإعفاء من العقوبات في نوفمبر الماضي والذي منح إيران إمكانية الوصول إلى ما يقرب من 10 مليارات دولار من العراق مقابل شراء الكهرباء.
وقال: "إنهم يحصلون على 10 مليارات دولار مقابل إمداد العراق ببعض الكهرباء، وهو بالمناسبة ملك لهم"، مشيرا الى انه "كان ينبغي للولايات المتحدة أن تسيطر على إنتاج النفط العراقي عندما غزت البلاد في عام 2003".

وقال دونالد ترامب للمضيفين في قاعة المدينة: "إذا كنتم ستفعلون ذلك، فاحتفظوا بالنفط، تذكروا، احتفظوا بالنفط".
وأضاف: "لم يحتفظوا بالنفط.. وليس لدينا شيء. ليس لدينا شيء. كانوا يقولون عن الحروب، للمنتصر الغنائم. نذهب إلى مكان ما، ونمحوه ثم نغادره، نحن ندار من قبل الحمقى، نحن ندار من قبل أشخاص أغبياء."

أخر الأخبار