• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

التغير المناخي يفتك بذهب الصحراء "الزعفران" في إيران

التغير المناخي يفتك بذهب الصحراء "الزعفران" في إيران

  • 27-12-2023, 13:00
  • تقاير ومقابلات
  • 123 مشاهدة
"Today News": متابعة 
 تشتهر مدينة تربت جام بمساحاتها الواسعة من حقول الزعفران الملونة التي تنتج أحد أهم صادرات إيران، الزعفران، لكن بالنسبة لرضا، وهو مزارع محلي ينقل أكياس التوابل ذات اللون البرتقالي والأحمر إلى سوق التوابل المزدحم بالمدينة، كان هذا العام بمثابة كارثة.

وقال لصحيفة “فاينانشال تايمز“: “لقد حصدت عائلتي 900 كيلوغرام فقط هذا الموسم، بعد أن كانت 1500 كيلوغرام”، ملقياً باللوم على سوء الأحوال الجوية في تدمير محصوله الثمين.

ويأتي أكثر من تسعة أعشار الزعفران في العالم من إيران. ويُعرف باسم “ذهب الصحراء” نظرًا لقدرته على العيش في المناخات الأكثر جفافًا، كما يُقدر برائحته القوية ونكهته الغنية ولونه العميق.

لكن أنماط الطقس المتغيرة ونقص المياه لها تأثير كبير على الصناعة، وفقا للمنتجين والتجار، مما يؤدي إلى انخفاض كبير في المحاصيل مما دفع سعر أغلى أنواع التوابل في العالم إلى مستويات عالية جديدة.

وقال المزارعون في منطقة خراسان، التي تضم تربة جام، إن إنتاج هذا العام سيكون أقل من نصف إنتاج عام 2022. وقال علي شريعتي مقدم، الرئيس التنفيذي لشركة “نوين زعفران” في خراسان وهو منتج ومصدّر إيران رائد: “من المتوقع أن ينخفض إجمالي الإنتاج إلى حوالي 170 طنًا من حوالي 400 طن”.

وقال مجتبى بيام أصغري، مدير شركة تربة جام لتبادل الزعفران، إن الشتاء المتجمد الذي أعقبه ربيع جاف ودرجات حرارة الصيف التي بلغت ذروتها عند 50 درجة مئوية كان له تأثير مدمر على المنطقة في شمال شرق إيران بالقرب من حدود أفغانستان: “جفت جميع الآبار السطحية المحلية البالغ عددها 2000 بئراً بالكامل”.

ويحذر الخبراء من أن مثل هذه الظواهر المتطرفة ليست لمرة واحدة، ولكنها نتيجة لتغير المناخ الذي يغير أنماط الطقس في جميع أنحاء العالم.

وقال محمد درويش، خبير البيئة الإيراني: “إن إيران أكثر عرضة للخطر من المتوسط العالمي، خاصة في المناطق القاحلة وشبه القاحلة {حيث يزرع الزعفران}”. وأضاف أن “هطول الأمطار يتراجع، والتبخر ودرجات الحرارة ترتفع”.

ونتيجة لذلك، ارتفع سعر الزعفران الفاخر إلى 1400 دولار للكيلوغرام محليا، وهو ضعف سعره في العام الماضي. ويمكن أن يصل المبلغ نفسه إلى 1800 دولار في الخارج، وفقًا للموردين.

الزعفران هو السمة المميزة للمطبخ الفارسي الكلاسيكي، ويستخدم في مجموعة متنوعة من الوصفات بما في ذلك طبق الأرز والطحين واليخنات مثل القيمة والحلويات بما في ذلك حلاوة الطحين و”شله زرد”.

يقول البعض أن له خصائص طبية لتحسين المزاج وخفض مستويات السكر في الدم وتحسين البصر والذاكرة وصحة القلب. أعطى حكام بلاد فارس القدماء الزعفران للجنود لتحسين مهاراتهم في المعركة، ويستكشف العلماء استخدامه في علاج السرطان والاكتئاب. يستخدم أيضًا كصبغة وفي مستحضرات التجميل والعطور.

ويرجع سعره المرتفع جزئيًا إلى طبيعة الحصاد كثيفة العمالة، حيث يلزم ما يصل إلى 170 ألف زهرة لإنتاج كيلوغرام واحد من الزعفران. يتم قطف أزهار الزعفران الهشة بعناية عند فجر شهري أكتوبر ونوفمبر، قبل قطف وتجفيف الأقلام الثلاثة القرمزية بعناية.

زادت قيمة المحصول الإيراني خلال العقود الأخيرة، مع توسع الزراعة وإدخال أساليب معالجة جديدة. تم تطبيق معايير الجودة العالمية وتم إطلاق بورصة الزعفران في عام 2017. وتم إنشاء سوق للعقود الآجلة للزعفران وإنشاء صندوق استثماري.

وقال فرهاد سحرخيز، رئيس شركة “سحرخيز”، التي تسيطر على ما يقرب من ثلث سوق الزعفران في إيران، وأحد الذين ساعدوا في إطلاق البورصة: “لقد اجتذبت المبادرة التجار والمشترين المنزليين الذين استثمروا تقليديًا في الذهب والعملات الأجنبية”.

وتأتي الأزمة في الصناعة في الوقت الذي تعاني فيه الجمهورية الإسلامية من التضخم الجامح وتأثيرات العقوبات الغربية المفروضة على طموحاتها النووية والتي أصابت الاقتصاد بالشلل.

ويخشى قادة صناعة التوابل من أن الاستهلاك المحلي – الذي يمثل حوالي ربع الإنتاج السنوي – يتراجع وسط أزمة تكلفة المعيشة، حيث يعاني المستهلكون الإيرانيون من معدل تضخم يتجاوز 40 في المائة.

وقال أحمد أكبري، وهو تاجر في مدينة مشهد، مركز تجارة الزعفران، إن الطلب المحلي انخفض بشكل كبير. “نحن نشهد انخفاضًا بنسبة 50 في المائة في المبيعات. لقد تراجعت القدرة الشرائية للناس ولا يستطيع الكثيرون شراء الزعفران بالأسعار الحالية”.

وقال غلام رضا ميري، رئيس اتحاد مصدري الزعفران في خراسان رضوي، إن العقوبات التي تقودها الولايات المتحدة بسبب البرنامج النووي الإيراني والقيود اللاحقة على الوصول إلى النظام المالي العالمي غذت أيضًا تجارة الزعفران غير المشروعة. وقال ميري: “يبيع المهربون الزعفران الإيراني بأسعار أقل إلى دول أخرى، حيث يتم إعادة تسميته وبيعه على أنه خاص بهم”.

ويؤثر ارتفاع الأسعار أيضًا على الصادرات، بما في ذلك الصادرات إلى الصين، أكبر مشتر خارجي للزعفران الإيراني. ويستحوذ المشترون الصينيون على 45 في المائة من محصول الزعفران الإيراني، في حين تعد الدول العربية وإسبانيا وإيطاليا من كبار المستهلكين أيضًا.

وقال بايام أصغري من بورصة “توربات جام” إن “العديد من التجار الصينيين أصيبوا بالصدمة من ارتفاع الأسعار وغادروا”. وأضاف: “سيتعين عليهم دفع أسعار أعلى إذا عادوا، لأن المحصول قليل للغاية والمستودعات فارغة”.

ولا يمثل الزعفران سوى نسبة صغيرة من إجمالي عائدات الإنتاج الزراعي في إيران، لكنه يمثل شريان حياة لنحو 100 ألف أسرة تعيش في المناطق الصحراوية مثل خراسان. وقال وزير الزراعة السابق عيسى كلانتري: “بالنسبة لهم، زراعة الزعفران هي الخيار الأفضل”.

وأضاف أحد التجار المحليين: “تعتمد العائلات على الكيلوغرامات القليلة من الزعفران التي يزرعونها”.

أخر الأخبار