• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

هل يستطيع العراق قطع الاستيراد من تركيا؟.. برلماني يُجيب

هل يستطيع العراق قطع الاستيراد من تركيا؟.. برلماني يُجيب

  • 9-09-2023, 16:33
  • اقتصاد
  • 71 مشاهدة
"Today News": متابعة 
بين عضو مجلس النواب، محمد الزيادي، اليوم السبت، إمكانية اتخاذ العراق خطوة قطع التبادل التجاري مع تركيا، فيما اكد ان هنالك أسواق بديلة من الممكن الاعتماد عليها في سد الحاجة المحلية.

وقال الزيادي، في حديث له ، إنه "في حال تعذر نجاح المفاوضات مع تركيا الان بالعديد من الملفات، فأن الحل الوحيد هو التوجه نحو الورقة الاقتصادية وقطع الاستيراد من تركيا"، مشيرا الى ان "بعض الدول المتمثلة بسوريا وايران وغيرها ستكون قادرة على تصدير العديد من المنتوجات بحسب حاجة البلد".

وتابع، ان "العراق سيكون في موقف صعب، لكن إمكانيات البلد وثرواته ستكون احد نقاط القوة التي سيعتمد عليها في حال التوجه نحو هذا القرار"، لافتا الى ان "البلد لديه الامكانية في اتخاذ خطوة انهاء التبادل التجاري مع تركيا".

واتم الزيادي حديثه قائلاً: ان "العراق بحاجة الى التغيير في السياسة الخارجية من اجل تحقيق جميع مصالحه في المنطقة"، مضيفا ان "هنالك أسواق بديلة من الممكن الاعتماد عليها في سد حاجة الأسواق المحلية".

واتهم عضو مجلس النواب علي تركي، في حديث لوكالة / المعلومة /، "حكومة كردستان بالتسلط وفرض الارادات في ملف استئناف تصدير النفط عبر تركيا، فيما اكد ان الإقليم يساند انقرة بوضع شروط تعجيزية لمنع استئناف تصدير النفط عبر ميناء جيهان.

وبدأت أنقرة باستخدام الأوراق الممكنة كافة للإضرار بالاقتصاد العراقي وتصدير نفطه عبر ميناء جيهان التركي، فضلا عن عدم التزامها بتسديد الغرامة المفروضة عليها من قبل المحاكم الدولية، بعد أن كسب العراق دعوى قضائية دولية لعدم قانونية تسلمها نفط إقليم كردستان

أخر الأخبار