• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الزراعة تكشف عن خطة تجبر تركيا على اطلاق حصص العراق المائية

الزراعة تكشف عن خطة تجبر تركيا على اطلاق حصص العراق المائية

  • 8-03-2023, 20:16
  • العراق
  • 156 مشاهدة
"Today News": متابعة 

اعتبر المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة محمد الخزاعي، الأربعاء، ان العراق يمتلك العديد من أوراق الضغط على تركيا لاطلاق الحصص المائية بشكل مستمر، فيما اكد ان حجم التبادل التجاري مع انقرة وصل الى 20 مليار دولار سنويا.

وقال الخزاعي في حديث له ، إنه "من الممكن استخدام ورقة التبادل التجاري في الضغط على تركيا من اجل اطلاق حصص العراق المائية لنهري دجلة والفرات" مشيرا الى ان "حجم التبادر التجاري مع انقرة ارتفع بنسبة تصل الى 20 مليار دولار سنويا".

وتابع، ان "اكثر الجهات التي تضررت جراء ازمة الجفاف التي حدثت في عموم العراق والمحافظات الجنوبية هي وزارة الزراعة نتيجة ؛قربها من الفلاحيين"، لافتا الى ان "اتباع الطرق الدبلوماسية عالية المستوى مع تركيا تحديدا سيفضي في انهاء ازمة الجفاف والتصحر داخل العراق".

واردف: ان "الحكومة استنفرت عبر الجهات المختصة بهذا الملف لإيجاد الحلول بعد انخفاض المناسيب في نهري دجلة و الفرات بالنسبة للمحافظات الجنوبية".

وكان عضو مجلس النواب السابق وائل عبد اللطيف في حديث لوكالة / المعلومة/، إن "البلد يسير في سياسة خاطئة مع تركيا وجميع المباحثات التي حصلت بين الطرفين لن تجدي نفعا"، لافتا الى ان "الحل يكمن باستخدام الحكومة الورقة الاقتصادية عن طريق قطع الحدود معها".

وتعاني اغلب محافظات العراق وخاصة الجنوبية من خطر عودة الجفاف بوتيرة اكبر خلال صيف 2023 بسبب قلة خزين سدودها نتيجة؛ انخفاض الاطلاقات المائية للعراق من الخارج ووصولها الى مراحل خطيرة جدا.

أخر الأخبار