• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الموارد تكشف تفاصيل مخزون المياه .. هل سيجزي خطة الصيف الزراعية

الموارد تكشف تفاصيل مخزون المياه .. هل سيجزي خطة الصيف الزراعية

  • 29-04-2023, 20:08
  • العراق
  • 122 مشاهدة
"Today News": متابعة 

كشفت وزارة الموارد المائية، السبت، عن تحرك حكومي لإعادة المباحثات مع تركيا لغرض الاتفاق على استمرار اطلاق الحصص المائية للعراق للمضي بتطبيق الخطة الزراعية بشكل كامل، فيما اكدت ان الخزين المائي لن يكفي لأغراض الزراعة بحسب الخطة الكبيرة الموضوعة خلال الموسم الصيفي الحالي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة خالد شمال في حديث صحفي إن "حزين العراق المائي لن يكفي لأغراض الزراعة بحسب الخطة الموضوعة خلال الموسم الصيفي الحالي"، مشيرا الى ان "الزراعة ستقتصر على المحافظة على اغلب البساتين والمساحات المزروعة للمحاصيل المهمة".

واستطرد: ان "مياه الشرب مؤمنة بشكل كامل خلال الموسم الصيفي الحالي ولا نواجه أي مشكلة بهذا الخصوص"، لافتا الى ان "الخزين المائي للعراق ارتفع بنسبة جيدة بعد الامطار والسيول التي شهدها العراق خلال الفترة الحالية".

وبشأن المقترحات والحلول للخروج من الازمة، يبين شمال: ان "هنالك تحرك حكومي لإعادة المباحثات مع تركيا من اجل الاتفاق على استمرار اطلاق الحصص المائية للعراق والمضي في تطبيق الخطة الزراعية بشكل كامل".

وكان الخبير البيئي، احمد صالح نعمة، قد اكد في حديث لوكالة /المعلومة/، إنه "من المحتمل ان تشهد الاهوار خلال الفترة القليلة المقبلة حالة جفاف، حتى مع زيادة الاطلاقات المائية من تركيا باتجاه نهر دجلة، بسبب انخفاض الخزين الاستراتيجي العراقي الى 8 مليار متر مكعب، وهذا لا يكفي لموسم الصيف المقبل خصوصا ان الزراعة تستهلك 70 بالمئة من المياه في حين ان 30 بالمئة المتبقية تستخدم للاستهلاك البشري".

أخر الأخبار