• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

لمعالجة ازمة السكن.. الاعمار تكشف عن مشروع انشاء 15 مدينة في بغداد والمحافظات

لمعالجة ازمة السكن.. الاعمار تكشف عن مشروع انشاء 15 مدينة في بغداد والمحافظات

  • 29-04-2023, 16:50
  • العراق
  • 245 مشاهدة
"Today News": متابعة 

تحدثت وزارة الاعمار والاسكان، اليوم السبت، عن الية  انشاء المجمعات السكنية الاهلية في بغداد واطرافها، موضحة ان حاليا يجري العمل على انشاء 15 مدينة تعتبر من المدن الذكية في بغداد والمحافظات.

وقال المتحدث الرسمي بأسم الوزارة، المهندس نبيل الصفار، في تصريح له “ فيما يتعلق بموضوع انشاء المجمعات السكنية الاهلية في بغداد واطرافها، فهذا يتم وفق اليات للهيئة الوطنية للاستثمار وفق قانون 13 لسنة 2006 حيث تقوم بمنح الاجازات الاستثمارية وفق الضوابط والاليات وكذلك هيئة الاستثمار بغداد وفق الضوابط والاليات المعمول بها لديهم لانشاء مثل هكذا مجمعات سكنية للمستثمرين”.

واضاف “فيما يتعلق بوزارة الاعمار والاسكان وضمن برنامج الحكومي الخاص بمعالجة مشكلة السكن والتخفيف من حدتها وهي احدى الفقرات التي وردت في المنهاج الوزاري لتطبيقها متعلق بتوفير قطع اراضي سكنية للمواطنين وكذلك انشاء مدن سكنية جديدة “.

واوضح انه “يعني البيئة الحالية التي تراها الحكومة هو انشاء مدن بعيدة عن مراكز المدن الموجودة حاليا وذلك للتخفيف من الاختناقات السكانية الموجودة بداخل هذه المدن ممكن ان تسهم في حل هذه الازمة “.

وتابع الصفار ان “الامانة العامة لمجلس الوزراء قررت تشكيل فريق برئاسة وزير الاعمار والاسكان  وبعضوية وزير البيئة ورئيس هيئة المستشارين رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار امين بغداد محافظ المحافظة المعنية رئيس الدائرة القانونية في الامانة العامة لمجلس الوزراء ومدير عام دائرة تنمية الاقاليم في وزارة التخطيط”.

واستطرد ان “هذا الفريق من مهامه، التخطيط والعمل والاشراف على تأسيس مدن جديدة وايجاد بيئة لغرض انشاء مثل هكذا مدن، وتم اعطاءهم صلاحيات بايجاد اليات شراكة جديدة للتعاون مع المستثمرين في سبيل جذبهم لبناء مجمعات خارج مراكز المدن الموجودة مثل ما ذكرنا مقابل تسليمهم لهؤلاء المستثمرين مقابل توفير البنى التحتية الخاصة بهذه المجمعات”. 

واستكمل ان “المشكلة نحن مرينا بتجارب عديدة في موضوع حل ازمة السكن وتوزيع الاراضي وبناء بيوت واطئة الكلفة و الاستثمار الموجود حاليا لا يلبي الطموح ولا الحاجة الفعلية لعدد الوحدات السكنية المطلوبة البالغ عددها 3 ملايين وفق اخر الاحصائيات، لذلك يتم حاليا وضع اليات وضوابط ومعايير لتوزيع الاراضي واستثمارها في مثل هذه المدن”. 

واختتم حديثه “هناك حاليا يجري العمل على انشاء 15 مدينة تعتبر من المدن الذكية في بغداد والمحافظات”.

أخر الأخبار