• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

طهران تنفي تخصيب اليورانيوم بنسبة تفوق 60%

طهران تنفي تخصيب اليورانيوم بنسبة تفوق 60%

  • 20-02-2023, 13:31
  • عربي ودولي
  • 132 مشاهدة
"Today News": متابعة 
نفت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ما اوردته تقارير صحفية عن ارتفاع مستويات تخصيب اليورانيوم في إيران الى درجة نقاء اربعة وثمانين بالمئة.
وأكدت انها لم تنتج اليورانيوم بنسبة تفوق الستين بالمئة. كما اعتبرت ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية فقدت مكانتها المحايدة بتسريبها معلومات الى الاعلام عن البرنامج النووي للبلاد.
في التفاصيل، بعد تقارير صحافية عن اكتشاف مفتشين تابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية تخصيب إيران اليورانيوم الى درجة نقاء تصل الى اربعة وثمانين بالمئة طهران تنفي هذه المزاعم وتؤكد انها لم تقم حتى الان بتخصيب اليورانيوم بنسبة تفوق الستين بالمئة.
وفيما اكد المتحدث باسمِ منظمةِ الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي سلمية البرنامج النووي للبلاد اوضح أنّ وجودَ آثارٍ لليورانيوم المخصب بنسبةِ أكثرَ من ستين بالمائة خلالَ عمليةِ التخصيب ليسَ بالأمر الغريب تقنياً ولا يعني بالضرورة أنّ ايران تُخصِّبُ اليورانيومَ بأعلى من نسبة الستين بالمائة معتبرا ان التقرير الصحفي الصادر عن وكالة بلومبيرغ الاميركية يرمي الى التضليل وتشويه الحقائق.
كما انتقد كمالوندي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتسريبها هكذا معلومات فنية عن قدرات ايران النووية للاعلام الغربي مع انها تعلم جيدا ان هكذا امور تحدث خلال عملية تخصيب اليورانيوم ولو بنسب ضئيلة وقال ان الوكالةَ بهذه الطريقة فَقدتْ مكانتَها المحايدة وأصبحتْ أداةً للابتزاز والضغطِ السياسي على طهران.
وفي السياق اكد وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان في اتصال هاتفي مع ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل انه يجري التخطيط لزيارة مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران لكنه حذر من تعثر الوضع إذا تصرفت الوكالة بشكل غير فني وغير سياسي فيما اعلنت الاخيرة عبر تويتر إن مديرها العام رافاييل غروسي يجري محادثات مع إيران حول نتائج أنشطة التفتيش الأخيرة وسيطلع مجلس المحافظين بالتفاصيل.

أخر الأخبار