• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الليرة اللبنانية تهوي من جديد أمام الدولار

الليرة اللبنانية تهوي من جديد أمام الدولار

  • 14-02-2023, 22:59
  • اقتصاد
  • 137 مشاهدة
"Today News": متابعة 
 سجلت الليرة اللبنانية، مساء اليوم الثلاثاء، أكبر انهيار لها في تاريخ البلاد حيث تجاوز سعر صرف الدولار بالسوق السوداء 73 ألف ليرة.

وسجّل سعرُ صرف الدولار في السوق السوداء مساء اليوم الثلاثاء, ما بين 73200 و73700 ليرة لبنانية للدولار الواحد.
وفي تعاملات الصباح، تراوح سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء بين 69000 ليرة و69200 ليرة،بحسب منصة "lirarate".
وفي أول فبراير شباط، خفض لبنان سعر الصرف الرسمي لليرة لأول مرة منذ 25 عاما بنسبة 90 بالمئة، ومع ذلك فإن السعر الرسمي الجديد لا يزال بعيدا عن السعر الأقل كثيرا في السوق الموازية.
وأكد مصرف لبنان المركزي السعر الرسمي الجديد عند 15 ألف ليرة للدولار، وألغى سعر 1507.5 ليرة للدولار الذي ظل دون تغيير لعقود قبل الانهيار.
ويعد توحيد أسعار الصرف المتعددة من بين المطالب العديدة التي اشترطها صندوق النقد الدولي لحصول لبنان على حزمة إنقاذ بقيمة ثلاثة مليارات دولار من شأنها أن تساعده على الخروج من الأزمة.
لكن صندوق النقد قال العام الماضي إن التقدم الذي يتحقق في تنفيذ تلك المطالب لا يزال "بطيئا للغاية" مع عدم تنفيذ أغلبها على الرغم من خطورة الأزمة التي تمثل أكثر مراحل زعزعة الاستقرار في لبنان.
وسيتم تطبيق سعر الصرف الرسمي الجديد على عمليات سحب محدودة بالعملة المحلية من الحسابات المصرفية بالدولار التي لم يتمكن المودعون إلى حد كبير من السحب منها بالعملة الأجنبية منذ 2019.
في غياب الإصلاحات لتعويض خسائر تكبدها القطاع المالي في لبنان مقدرة بنحو 70 مليار دولار، تحمل المودعون العبء الأكبر للانهيار، إذ تم تجميد مدخراتهم بالعملة الأجنبية أو اضطروا للسحب بالليرة مع تحمل خسائر فادحة.

أخر الأخبار