• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الموارد المائية: خزين المياه المتجددة ارتفع إلى 5.8 مليارات متر مكعب

الموارد المائية: خزين المياه المتجددة ارتفع إلى 5.8 مليارات متر مكعب

  • 4-02-2023, 12:27
  • العراق
  • 208 مشاهدة
"Today News": متابعة 
قالت وزارة الموارد المائية، السبت، إن مخزون المياه المتجددة ارتفع إلى 5.8 مليارات متر مكعب، وتعويضه جزءاً من الكميات المفقودة خلال مواسم الجفاف الماضية.

وقال وزير الموارد المائية عون ذياب في حديث لصحيفة "الصباح" الرسمية ، إن "هناك رصيداً محسوباً للمياه الجوفية بكميات متجددة وصلت إلى 5.8 مليارات متر مكعب بسبب غزارة الأمطار الهاطلة في الصحراء الغربية، وكذلك الجانب الشرقي مع الحدود الإيرانية".

وأضاف، أن "تحسن الخزين المائي له تأثير كبير في الواقع الزراعي، من خلال الموافقة على زراعة مساحات شاسعة من الأراضي"، مبيناً أن "الوزارة حققت بالتعاون مع وزارة الزراعة نتائج جيدة خاصة في استخدام طرق الري المحورية وعملت على تقليل كميات المياه المستخدمة وتوزيعها بشكل عادل بين جميع المساحات حيث كانت إنتاجية الدونم عالية".

وأشار وزير الموارد المائية، إلى أن "الوزارة أوعزت لدائرة المياه الجوفية برصد ميداني للآبار في المناطق المذكورة لمعرفة التغيرات التي تحدث بزيادة مناسيبها وتزويد الوزارة بمعلومات دقيقة عن ذلك".

وتابع، أن "تقديرات الوزارة تشير بعد الأمطار الهاطلة خلال الموسم الحالي إلى امتلاء السدود في الصحراء الغربية بشكل خاص ووجود خزين لا بأس به من المياه، مما يؤشر تعويض النقص الحاصل خلال الأعوام الجافة السابقة"، مبيناً أن "هناك خزيناً كبيراً من المياه في بحيرة الثرثار تصل كمياته إلى 40 مليار متر مكعب، لكن لا يمكن استخراجها إلا عبر محطات الضخ، وبالتالي سيتم اتخاذ قرار بشأن تحديد ونصب حجم المضخات المطلوبة التي سنحتاج لاستخدامها خلال الصيف المقبل لتعزيز نهر الفرات".

أخر الأخبار