• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

خبير اقتصادي يفند نظرية بلاسخارت في توقف الانفاق الحكومي

خبير اقتصادي يفند نظرية بلاسخارت في توقف الانفاق الحكومي

  • 5-10-2022, 12:44
  • اقتصاد
  • 52 مشاهدة
"Today News": متابعة 
 اكد الخبير الاقتصادي، باسم جميل انطوان، اليوم الاربعاء، صلاحية الحكومة في الانفاق بظل عدم وجود موازنة وفق الية لآلية الصرف (1/12).

وقال انطوان في تصريح صحفي تابعته Today News ان"موضوع الموازنة يتعلق بامران ايراد وصرف، والايراد مستمر وبعوائد مالية كبيرة بسبب ارتفاع اسعار النفط نتيجة للحرب الروسية الاوكرانية".
واضاف "الان العبرة ليست فقط بكيفية الحصول على المبالغ انما بالية صرفها والذي يجب ان يكون عقلاني وتوزيع عادل للثروة".
وبين انطوان انه "الممثلة الاممية جينين بلاسخارت ابدت تحاذيرها نظرا لاستشراء الفساد الكبير، ومتابعة صرف قانون الامن الغذائي وتبويباته ام انه تم صرفها بصورة غير قانونية وفساد".
وبين انطوان "اما فيما يخص الموازنة فان القانون يخول بالاستمرار بالصرف من ١/ ١٢ من الموازنة العامة للبلاد ومن دون الدخول بالمشاريع الاستثمارية".
وكانت ممثلة الامم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، اكدت الثلاثاء، أن الانفاق الحكومي سيتوقف نهاية العام في حال عدم إقرار الموازنة.
وقالت بلاسخارت في احاطتها امام مجلس الامن الدولي عن الوضع في العراق، إن المصالح الحزبية تبعد التنمية الوطنية في العراق وان الفساد يعد سببا أساسيا للمشكلة في العراق، وأكدت أن الانفاق الحكومي سيتوقف نهاية العام حال عدم إقرار الموازنة.
وتنص المادة 13 اولا من قانون الإدارة المالية والدين العام 6 لسنة 2019 في حالة تأخر اقرار الموازنة لغاية 31 كانون الاول يقوم وزير المالية بإصدار اعمام بالصرف بنسبة 1 على 12 من من مجموع نفقات الموازنة السابقة وهذا يعني يوجد استمرار قانوني بالصرف حتى لو استمر عدم اقرار الموازنة. بحسب الخبير القانوني علي التميمي

أخر الأخبار

مقالات

16-10-2022, 14:56 القوة الناعمة والتغيير

وليد الحلي

16-10-2022, 13:56 اعلام لا يخاطب احدا !

حافظ آل بشارة

10-10-2022, 12:33 ولا تعصوه فتندموا

وليد الحلي