• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

هل يقبل مقتدى الصدر بكونفدرالية انفصالية يدعو لها حليفه مسرور بارزاني؟

هل يقبل مقتدى الصدر بكونفدرالية انفصالية يدعو لها حليفه مسرور بارزاني؟

  • 23-04-2022, 21:58
  • تقاير ومقابلات
  • 117 مشاهدة
"Today News": متابعة 
  لا تخلو تصريحات رئيس وزراء اقليم كردستان مسرور بارزاني، في الرغبة بالكونفدرالية من حنين الى الزعيم الكردي من الرغبة في الانفصال والتذكير بالاستفتاء حوله والذي اجهض داخليا وخارجيا، في لحظته.

 والكونفدرالية هي اتفاق بين دولتين، ما يعني ان مسرور يعتبر الاقليم، دولة، الامر الذي يثير الاسئلة عن موقف زعيم التيار الصدري، حليف بارزاني، من هذا المشروع الانفصالي تحت عباءة الكونفدرالية.

ويعتقد الزعيم الكردي أن الدول الكبيرة مثل بريطانيا تستطيع أن تلعب دورا محوريا في مشروع كونفدرالية عراقي،

غير مدرك لمتغيرات الزمن والتاريخ، وان الحسم في مثل هذه المواضيع الحساسة للدول القوية الإقليمية لاسيما ايران وتركيا في قراءة خاطئة منه لخارطة القوى العالمية.

وكان بارزاني قد دعا خلال زيارته إلى بريطانيا، الاربعاء الماضي، الى تطبيق نظام الكونفدرالية في العراق.

وفي اول رد كردي على دعوة بارزاني للكونفدرالية، قالت رئيسة كتلة حركة الجيل الجديد في البرلمان سروة عبد الواحد، ان مسرور بارزاني يريد التغطية على فشله بعد رشقه بالبيض في لندن فخرج بموضوع الكونفدرالية.

ويشكك الكاتب والباحث عدنان أبوزيد في امكانية مسرور بارزاني على مناقشة المشروع مع الدول ذات الصلة المباشرة بالموضوع وهم تركيا وايران، فضلا عن طرحه على العاصمة الاتحادية بغداد في المقام الأول.

وقال إن مسرور بارزاني يعرف جيدا أن هذه الدول التي رفضت الانفصال سوف ترفض المشروع الكونفيدرالي أيضا.

لكن مسرور برزاني قال بكلمة في معهد تشاتام هاوس في لندن غير ذلك، مشيرا الى أن إن الظروف المحيطة لإقامة نظام كونفدرالي في العراق قد نضجت، وبدأنا في التحرك على هذا الأساس .

وقال أيضاً: حان الوقت لطرح الكونفدرالية كخيار استراتيجي ينهي حالة الضبابية السائدة في علاقتنا مع المركز .

ويقول الكاتب عبد الامير المجر، ان تصريحات مسرور بارزاني ليست غير موفقة في موضوعها فقط، بل في توقيتها ايضا، لان الكونفدرالية تكون بين الدول وليس الاقاليم.

ويضيف المجر، ان هذا التصريح الخطير والذي يضمر الكثير من المخاطر على وحدة العراق، يؤكد ان هناك من لايريد لهذا البلد غير التمزق والتشرذم.

الأكاديمي فاضل اليونس، يتحدث عن تداعيات تصريح مسرور على مستوى التحالفات، فيقول انه اذا كان مقتدى الصدر صادق بالدعوة لبناء دولة قوية، فعليه الرد و بقوة على هكذا تصريحات هدفها تفكيك خارطة الدولة العراقية.

ويرى المتابع للشأن العراقي، مهدي الغزي، انه بعد جولة مسرور برزاني الى تركيا وبريطانيا وما عقده من اتفاقيات سيكون الحزب الديموقراطي بحاجة ماسة الى المزيد من الوحدة مع حزب الاتحاد الوطني، من اجل تحقيق الكونفدرالية والثمن تنازل الديمقراطي عن رئاسة الجمهورية.

واعتبر الكاتب حمدان الفليح، دعوة بارزاني للكونفدرالية تمزق وحدة العراق.

ويربط الكاتب الصحفي علي الزيادي حديث بارزاني عن الكونفدرالية بقرار المحكمة الاتحادية، قائلا: منذ صدور قرار المحكمة الاتحادية بعدم شرعية قانون نفط وغاز كردستان، والقيادات الكردية تعيش هستيريا في اقولها وافعالها.

وكان اقليم كردستان قد اجرى في 25  سبتمبر/ أيلول 2017، استفتاء للانفصال عن العراق،  دعا إليه رئيس الإقليم حينذاك مسعود البارزاني، لكنه أحدث انقلابا في العلاقة بين حكومتي بغداد وأربيل، ودفع الجيش العراقي والحشد الشعبي إلى الدخول الى كركوك والمناطق المتنازع عليها.پ

ويتمثَّل مفهوم الكونفدرالية بانضمام دولتين أو أكثر تحت اتفاقية خاصَّةً بسياسات مُعيَّنة في مجالات محددة مع الاحتفاظ بالسياسة الخاصة بكل دولة على حدة.

أخر الأخبار