• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

قصة مدينة بسماية ... أول مشروع سكني من نوعه في العراق

قصة مدينة بسماية ... أول مشروع سكني من نوعه في العراق

  • 7-04-2022, 14:33
  • مقالات
  • 3206 مشاهدة
د. صلاح عبد الرزاق

"Today News": بغداد 
فكرة المدينة
ورث النظام الديمقراطي الجديد بعد ٢٠٠٣ مشاكل وتحديات كبيرة. وكانت أزمة السكن واحدة منها التي بقيت تكبر وتتسع بسبب تراجع الدور الحكومي في إنشاء المجمعات السكنية. ولعل آخر ما بني في زمن النظام البائد تعود إلى ما قبل عقدين من الزمن. منذ أوائل الثمانينيات وحتى السقوط في ٩ نيسان ٢٠٠٣ لم توضع لبنة واحدة لمشروع سكني، فيما تضاعف عدد سكان العراق من ١٣،٦٥ مليون نسمة عام ١٩٨٠ إلى عام ٢٥،٦٤ مليون نسمة عام ٢٠٠٣ ، ثم إلى ٣٣،١٦ مليون نسمة عام ٢٠١٣ ، ليصل إلى ٤١ مليون نسمة في عام ٢٠٢١ . وبلغت حاجة العراق إلى ثلاثة ملايين وحدة سكنية منها ٨٠٠ ألف وحدة في بغداد لوحدها. بالطبع هذا الرقم يزداد كل عام بفعل تصاعد الطلب وقلة العرض في سوق السكن.
في عام ٢٠١٣ أطلقت الحكومة العراقية المبادرة الوطنية للسكن التي جاءت بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (٢٥٤) لسنة ٢٠١٣ . تضمن القرار مجموعة من الإجراءات منها بيع الأراضي السكنية وبمساحة لا تقل عن (١٥٠) متراً مربعاً للقطعة الواحدة وبسعر رمزي قدره (١٠٠) دينار للمتر المربع الواحد . وشملت الشرائح المجتمعية الهشة من الفقراء والمحتاجين والأرامل والمطلقات والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة وسكنة العشوائيات.  وقد تم توزيع عشرات الآلاف من قطع الأراضي في بغداد والمحافظات على الفئات المذكورة.

كان لابد من مساهمة قطاع الاستثمار في سد قسم من حاجة الناس إلى وحدات  سكنية ، فجرى في آذار ٢٠١٠ الإعلان عن مشروع المليون وحدة سكنية كجزء من الخطة الخمسية للتنمية الاقتصادية العراقية. وكان الهيئة الوطنية للاستثمار مشروع مدينة بسماية ليكون أول وأكبر مشروع لتطوير المدن على امتداد تاريخ العراق. درست الهيئة عدة عروض من شركات صينية وكورية لكنها اختارت شركة هانوا للهندسة والانشاءات.

شركة هانوا الكورية
تعد مجموعة هانوا  Hanhwa Group من أكبر المجموعات الصناعية والإنشائية في كوريا الجنوبية. تأسست مجموعة هانوا عام ١٩٥٢ وتضم عشرات الشركات المتخصصة في قطاعات معينة مثل البناء والإنشاءات والهندسة المدنية، الصنيع، قطاع الدفاع العسكري والمتفجرات، قطاع الطاقة ، شركات تجارية قابضة، خدمات مالية ، وهندسة كهربائية. تضم الشركة (٣٠،٠٠٠) موظف ومقرها في العاصمة سيول.
تمتلك شركة هانوا للهندسة والانشاءات خبرة تراكمية طويلة في بناء المساكن وتطوير المدن والهندسة المدنية ومحطات معالجة المياه الثقيلة. وهي أول شركة من القطاع الخاص في كوريا قامت باستثمار وتطوير وبناء مدينة جديدة تستوعب (١٢) ألف وحدة سكنية. إذ قامت شركة هانوا بتطوير وبناء مدينة إيكومترو  الساحلية في كوريا مراعية لمفهوم المدينة الصديقة للبيئة. وقد استثمرت هانوا في تطوير الانشاءات والمرافق السكنية والتجارية والثقافية والتعليمية، فضلاً عن الطرق ومحطات معالجة المياه وغيرها من البنى التحتية على مساحة تقدر ب ٢٣٩ هكتاراً. وقد حقق مشروع إيكومترو النجاح الهائل ، وجذب الاهتمام والانتباه في مختلف أنحاء العالم. لقد غير مفهوم إيكومترو   من النموذج المطور للوظيفة المثالية والتصميم الأوحد، العديد من المطوّرين والمقاولين من جميع أنحاء العالم الذين يزورون باستمرار مدينة إيكومترو قد أبدوا إعجابهم العميق بجودة المشروع وأفكاره، وبقدرة شركة هانوا للهندسة والانشاءات التي تبدي اهتماماً بالتعاون في مشاريع التنمية المماثلة في أنحاء العالم. يبدو لهذه الاعتبارات والمؤهلات العالية قد أقنعت الهيئة الوطنية للاستثمار بأن شركة هانوا للهندسة والاستثمار هي الأفضل لما تملكه من خبرات ومهارات فنية وهندسية لتولي مشروع بناء مدينة بسماية الجديدة.

وصف المشروع
تقع مدينة بسماية في ناحية النهروان التابعة لقضاء المدائن في جنوب شرق العاصمة بغداد. وتبعد عنها بمسافة (١٠) كيلومتر، قريباً من الطريق السريع بغداد-كوت. ويعود اسم بسماية إلى اسم المنطقة التي تقع فيها، ولم يطلق على المدينة اسم مسؤول حكومي أو زعيم ديني أو مناسبة وطنية أو دينية.
يعد مشروع بسماية من أكبر المشاريع التنموية في العراق على الإطلاق حيث آن سيستوعب (٦٠٠) ألف نسمة . وهذا العدد يقترب من سكان محافظة عراقية مثل السماوة. وستوفر المدينة أجواء حضارية متطورة للسكان من مختلف الطبقات الاجتماعية خصوصاً ذوي الدخل المحدود من الموظفين والمتقاعدين والكسبة. وسيشعرون أنهم في مجمع سكني يختلف كلياً عما ألفوه في بقية المجمعات أو مناطق العاصمة من حيث التنظيم والخدمات والتصاميم المعمارية والأمن والهدوء.

يتضمن المشروع بناء (١٠٠) ألف وحدة سكنية خلال فترة سبع سنوات، وبضمنها المرافق الخدمية والبنى التحتية والصحية والتعليمية والثقافية والتجارية والاتصالات. فمن ناحية الخدمات والمساحة التي تشغلها ستصبح من المدن المشابهة إلى حد كبير لمدينة سياتل الأمريكية وروتردام الهولندية على وصف أحد التقارير. وتقدر كلفة المشروع بحوالي ٧،٧٥ مليار دولار، وبكلفة (٦٠٠) للمتر المربع من الشقة، إضافة إلى قرابة مليار دولار للبنى التحتية ساهمت بها الحكومة العراقية لتقليص كلفة الشقة عن كاهل المواطن العراقي. وقامت وزارة العدل بافتتاح ملاحظية التسجيل العقاري في مدينة بسماية لتسهيل عملية نقل سند الملكية إلى المالك في نفس يوم ورود كتاب التمليك من هيئة الاستثمار الوطنية. ومع ذلك بقي المواطنون يشكون من عدم إنجاز معاملاتهم بالسرعة المطلوبة بسبب بيروقراطية الدوائر الحكومية، حيث يتأخر استخراج سند الملكية إلي شهرين.

تبلغ مساحة مدينة بسماية (١٨،٣) مليون متر مربع. وكانت الأرض تابعة لوزارة الدفاع قبل تحويل ملكيتها إلى المشروع. وكانت محافظة بغداد قد أنشأت مشروعاً سكنياً قبل بسماية وبجوارها ، يضم (٦٤٨) داراً بمساحة (٢٠٠) متر مربع إضافة إلى مجمع ماء وشوارع مبلطة وكهرباء ومدرستين وجامع وسوق وملعب وغيرها.

وتم إنجاز محطة كهرباء استثمارية تنتج (٣٠٠٠) ميكاواط، منها (١٥٠٠) ميكاواط لبسماية والباقي يضاف إلى الكهرباء الوطنية. وبذلك يتم توفير التيار الكهربائي لسكان المدينة ٢٤ ساعة يومياً. كما توجد محطة معالجة المياه الصالحة للشرب ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي، إضافة إلى إيصال الغاز السائل إلى كل شقة.
وقامت الشركة بحفر نفق يبلغ طوله (٢٥) كيلومترا لمد كابلات الكهرباء والاتصالات ثم تغطيته بطبقة خرسانية، ليتم بعدها مد أنابيب مياه الشرب والصرف الصحي.

تصاميم الشقق
هناك ثلاثة تصاميم للشقق حسب حجم العائلة ورغبة المالك، ثلاثة بأسلوب شرقي حيث تكون غرفة المعيشة معزولة عن المطبخ، وثلاثة بأسلوب غربي حيث ينفتح المطبخ على غرفة المعيشة (الهول). ومن الأخطاء في التصميم هو آن مدخل الشقة يؤدي مباشرة إلى صالة الضيوف (غرفة الخطار) والتي هي في نفس الوقت غرفة المعيشة (الهول) حيث تجلس العائلة. وكان الأفضل مراعاة التقاليد الاجتماعية في العراق التي تفصل بين الحياة العامة والخاصة أي عزل المدخل المؤدي للشقة دون المرور بصالة الضيوف.

 تتراوح مساحة الشقة الواحدة بين (١٠٠) و (١٢٠) التي تضم ثلاث غرف نوم إلى (١٤٠) متراً مربعاً التي تضم أربع غرف نوم. ويبدأ السعر ب (٧٠) مليون دينار عراقي أو ما يقارب (٦٠) ألف دولار أمريكي. ويمكن للمشتري دفع (١٠٪) من قيمة الشقة ، ثم يدفع الباقي على شكل أقساط لمدة عشرين سنة.
والعمارة الواحدة تضم عدة أنواع من أحجام الشق، ومزودة بمصاعد وسلالم وإنارة داخلية وخارجية، وزجاج مزدوج لمنع الضوضاء والغبار، إضافة إلى التكييف والغاز وشبكة اتصالات.

العمارات السكنية والأبنية الخدمية
حتى عام ٢٠١٧ تم إنجاز بناء (٩١٢٠) وحدة سكنية ضمن مدينة A بواقع (١٦٨٠) وحدة سكنية ضمن بلوك A4 ، و (١٥٦٠) وحدة سكنية ضمن بلوك A7. فيما يتواصل العمل في البلوكين A8 و A9

وتوجد مدرسة ابتدائية في البلوك A4 ومدرسة ثانية ضمن البلوك A2  ، وروضة للأطفال في بلوك A3 ، ودار حضانة في بلوك A6 . ويقع مركز صحي ضمن البلوك A . كما يضم البلوك عدة ملاعب ومراكز شباب صغيرة وكبيرة. إذ شمل إنشاء ملعبين من فئة (Play Field) بمساحة تتراوح ما بين (٢٣٨٨) متراً مربعاً إلى (٣٧١٨) متراً مربعاً يقعان في البلوكين A4 و A5. وهذه الملاعب هي من بين (٥٩) ملعباً سيتم إنشاؤها في بسماية، تتكون من ملعب صغير للعبة كرة القدم والطائرة ، إضافة إلى أماكن مخصصة لألعاب الأطفال وساحات خضراء ومتنزهات عامة.  
ومن الأبنية الهامة هي بناية البريد Post Office من النوع الكبير الخاص بمدينة A . والتخطيط الخاص ببسماية يتضمن إنشاء سبع دوائر بريد مماثلة .

أما مدينة B وهي الثانية في المشروع فتضم (١٥٢٤٠) وحدة سكنية، حيث تضم (١٢٧) عمارة بواقع (١٢٠) شقة لكل منها، ومتوزعة على (٨) بلوكات. كما تلحق بها عشرات المباني الخدمية مثل دائرة بريد ومواقف سيارات ومراكز للشباب وملاعب رياضية ومراكز صحية، فضلاً عن المدارس ورياش الأطفال والحضانات.
وتم إنشاء مدخل لمدينة بسماية بطول (٢٣٥) متراً وبعرض (٥٠) متراً يربط المدينة بالطريق السريع بغداد- كوت. ويقع المدخل بين مدينة A ومدينة B. وقامت شركة هانوا بإنشاء الطريق والمدخل مع الأرصفة على جانبي الطريق. وستتولى وزارة الإسكان والبلديات تنفيذ طريق حديث بطول (١٠) كيلومترات يربط مدينة بسماية بالطريق السريع محمد القاسم.

تم تقسيم مدينة بسماية إلى عدة مدن صغيرة مثل a , b , c ,  d, e, f , g . وتعد المنطقة الوسطى هي المركز، وتنتشر فيها المولات والمحلات التجارية. وتختلف المدن الصغيرة في تصاميمها وحجمها كالتالي:
-مدينة A تضم (١٤،٢٨٠) وحدة سكنية
-مدينة B تضم (١٥،٢٤٠) وحدة سكنية
-مدينة C تضم (١٠،٢٠٠) وحدة سكنية
-مدينة D تضم (٩،٤٨٠) وحدة سكنية
-مدينة E تضم ( ١٣،٩٢٠) وحدة سكنية
-مدينة F تضم (١٣،٤٤٠) وحدة سكنية
-مدينة G تضم (١٠،٩٢٠) وحدة سكنية
-مدينة H تضم (١٠،٩٢٠) وحدة سكنية
-مدينة I تضم (١٢،٦٠٠) وحدة سكنية

معمل المقاطع الجاهزة
قبل المباشرة ببناء العمارات والأبنية الملحقة ، قامت شركة هانوا بإنشاء معمل خاص لإنتاج الخرسانة المسبقة من القواطع الإنشائية اللازمة لبناء العمارات والشقق. وتتألف هذه القواطع من الخرسانة المسلحة وحديد التسليح والمواد العازلة. إذ يجري تهيئتها وصبها بطريقة الصب المسبق Pre-cast في المعمل ثم تنقل إلى الموقع المطلوب تثبيتها فيه للعمارة أو الشقة. يشغل المعمل مساحة (٣٠٠) هكتاراً من الأراضي المجاورة للمشروع.  

يقوم المعمل بإنتاج الركائز المحورية التي تنتج بطريقة الطرد المركزية. وهي طريقة حديثة تستخدم في العراق، وتتكون من هياكل التسليح الانبوبية مع منظومة الصب في القوالب المعدة لذلك الغرض وحسب الأحجام المطلوبة، حيث تتم عملية التدوير بطريقة الطرد المركزي ثم يجري التعامل بعدها من خلال أفران التجفيف.
ينتج المعمل (٦٤٠٠) طن من الخرسانة يومياً ، أي ما يساوي كمية الخرسانة التي تحملها (٤٣٠) شاحنة خلاطة. وينتج المعمل أواح وجدران ما يكفي لبناء (٨٠) وحدة سكنية في اليوم الواحد، أو (٢٠) ألف وحدة سكنية سنوياً. إن إجمالي طول الخرسانة المستخدمة لمدة سبع سنوات تصل إلى (١٣) آلف كيلومتر، أي ما يزيد على المسافة بين بغداد وسيول.

كما قامت الشركة ببناء أبنية لإسكان (٢٦،٠٠٠) مهندس وموظف وفني وعامل في موقع العمل. تضم الأبنية قواطع للمنام والاستراحة ومطاعم ومقاهي وصالات ألعاب، وسينما وغيرها، إضافة إلى مركز صحي ومواقف سيارات. الجدير بالذكر أن شركة هانوا قامت بتشغيل (٦٠٠) موظف عراقي في أقسام المشروع.
وعانت الشركة الكورية من الروتين الإداري وعدم إلتزام الأطراف العراقية بتعهداتها وتسهي أعمال الشركة. ففي ١٥ حزيران ٢٠٢٠ أصدر مجلس الوزراء قراراً بتسهيل دخول (٢٤٦٤) حاوية Container تضم معدات وأجهزة ومواد تحتاجها الشركة في إنجاز المشروع. ولولا تدخل مجلس الوزراء لما دخلت الحاويات التي واجهت مشاكل في ميناء البصرة وكمارك المنطقة الجنوبية.

زيارة مدينة بسماية
كنا نتابع مشروع بسماية مع الهيئة الوطنية للاستثمار وخاصة المراحل الأولى للتنفيذ. فبحكم مسؤوليتنا في محافظة بغداد قمنا بالتوقيع والمصادقة على خارطة فرز واستملاك الأرض باجتماع رسمي.
في ١٧ أيار ٢٠١٧ قمنا بزيارة لموقع العمل والتقينا بالمهندس المشرف على الموقع في مكتبه والذي أطلعنا على تفاصيل المشروع مع شروحات على الخرائط ومراحل التنفيذ. ثم التقينا بكادر هندسي من شركة هانوا الكورية الذين حدثونا عن العمل الجاري آنذاك وما تم إنجازه. بعد ذلك زرنا مركز المعلومات وهو عبارة عن برج يتضمن قاعات استقبال وصالة عرض سينمائي حيث شاهدنا فلماً عن المشروع. ثم زرنا نماذج من الشقق الجاهزة في البرج بمساحات ١٠٠ و ١٢٠ و١٤٠ ماراِ مربعاً. بعد ذلك صعدنا إلى أعلى البرج المشابه لأبراج المطارات حيث شاهدنا مدينة بسماية بالمنظار واطلعنا على العمارات والشوارع ، والأبنية غير المنجزة. بعد ذلك زرنا إحدى المدارس المنفذة بطريقة جميلة وألوان مبهجة، حيث قمنا بتكريم الكادر الهندسي العراقي والكوري.



المصادر
-تقرير الاقتصاد العراقي لعام ٢٠١٠ الصادر عن دائرة السياسات الاقتصادية والمالية التابعة لوزارة التخطيط والتعاون الدولي/ ص ٢٠
-موقع مدينة بسماية bismayahcity.com
-وكالة نون الخبرية في ١٨ أيلول ٢٠١٤ ، رؤوف محمد الانصاري (مدينة بسماية والبديل الحضاري)
-صحيفة الصباح في ٢٩ تشرين الثاني ٢٠١٦ ، (إنجاز ١٠ آلاف وحدة سكنية في مدينة بسماية)
-صحيفة الصباح في ١٠ أيار ٢٠٢٠ ، (بسماية مشروع مدينة)
-صحيفة الصباح الجديد في ٢٨ كانون الثاني ٢٠١٨ ، (تواصل العمل في مشروع بسماية السكني رغم الأزمة المالية)
-موقع نقابة المهندسين العراقيين ieu-iq-org في ٢٧ آب ٢٠١٩
-موقع محيط m7et.com في ٢٩ آذار ٢٠٢٢
-موقع موازين Mawazin.net في ٣٠ كانون الأول ٢٠٢١
-موقع وزارة العدل moj.gov.iq في ١٩ شباط ٢٠٢٠ ، وزارة العدل تفتتح ملاحظية التسجيل العقاري في مدينة بسماية)
-موقع السوق المفتوح read.opensooq.com في ٧ كانون الأول ٢٠٢١ ، (مدينة بسماية)
-موقع موضوع mawdoo3.com
-موسوعة ويكيبيديا ، (بسماية)

أخر الأخبار