• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

التخطيط تصرح مجددا بشأن التعداد السكاني

التخطيط تصرح مجددا بشأن التعداد السكاني

  • 28-03-2022, 20:21
  • العراق
  • 235 مشاهدة
"Today News": بغداد 
أوضحت وزارة التخطيط، اليوم الإثنين، مراحل ومتطلبات تنفيذ عملية التعداد العام للسكان، فيما أشارت إلى أن 125 ألف عداد سيشاركون في تنفيذه.
وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، إن "استعدادات الوزارة تتواصل لتنفيذ التعداد العام للسكان"، مؤكداً أنه "حال توافر الظروف والمتطلبات لإجراء التعداد ستعلن الوزارة عن موعد التنفيذ".
وأضاف الهنداوي، أن "الوزارة بدأت استعداداتها بإجراء تجارب ميدانية في عدد من المحافظات بواقع تجربتين في العاصمة بغداد و5 تجارب في محافظات البصرة والأنبار وكربلاء المقدسة وأربيل ودهوك، بهدف الوقوف على التحديات الإلكترونية لتنفيذ التعداد".
ولفت إلى أن "هناك عملاً يجري الآن بخصوص استكمال المتطلبات والإجراءات الادارية وستكون خلال الأيام القريبة زيارات ميدانية لمخيمات النازحين في الموصل وإقليم كردستان لوضع آلية معينة لإجراء التعداد في مخيمات النازحين".
وأكد، أن "تنفيذ التعداد يتطلب استكمال متطلبات ومراحل أساسية تسبق عملية تنفيذه، من بينها تنفيذ التعداد التجريبي في المحافظات كافة، وتوفير الأجهزة اللوحية (التابلت) والتي سينفذ التعداد بواسطتها، وتدريب العدادين الذين يصل عددهم الى 125 ألف عداد سيشاركون في تنفيذه"، مبيناً أن "العدادين يحتاجون إلى تدريب وتأهيل ضمن دورات تدريبية مكثفة".
وتابع: "نحتاج أيضاً إلى انشاء مركز متخصص للبيانات الإلكترونية مجهز بأحدث التقنيات والأجهزة الإلكترونية إضافة إلى تأمين متطلبات التغطية الشبكية لجميع مناطق العراق وضمان هذه التغطية لكي يتم إرسال البيانات مباشرة من الميدان إلى المركز الوطني لمعالجة البيانات، فضلاً عن إجراء عملية الترقيم والحصر التي تسبق التعداد بشكل مباشر وتستمر مدة شهرين تقريباً ليتم بعدها تنفيذ التعداد السكاني".

أخر الأخبار