• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

عدوى كورونا الشديدة.. تأثير غير متوقع على الأمعاء

عدوى كورونا الشديدة.. تأثير غير متوقع على الأمعاء

  • 19-02-2022, 16:01
  • منوعات
  • 282 مشاهدة
"Today News": متابعة 


أظهرت دراسة جديدة أجريت على عينات من أمعاء الأشخاص الذين ماتوا بسبب كوفيد-19 أن الفيروس يؤثر سلباً على الجهاز المناعي للأمعاء.

وبحسب موقع "Science Daily" الأمريكي، في تقرير نشره الجمعة، فإنه عادةً ما تحافظ الأنسجة اللمفاوية الموجودة في الأمعاء على الميكروبات المعوية الصحية التي تعد ضرورية للحفاظ على صحة الجسم، ولكن لاحظ الباحثون أن النظام الذي ينظم هذه البيئة الميكروبية يتعطل بشدة في حالة الإصابة بعدوى شديدة من كورونا، وهذا بغض النظر عما إذا كان الفيروس موجوداً في الأمعاء أم لا.

ونقل الموقع عن الباحث في الدراسة البروفيسور جو سبنسر قوله: "تُظهر هذه الدراسة أنه في حالة الإصابة بعدوى شديدة من كورونا، فإنه يتم تعطيل المكون الرئيسي لجهاز المناعة المعوي، وذلك سواء كانت الأمعاء نفسها مصابة بالفيروس أم لا".

ووجدت الدراسة، التي أجريت في "King's College London"، ونُشرت نتائجها في مجلة "Frontiers in Immunology"، أن البنية الخلوية في بقع باير، وهي مجموعة من البصيلات اللمفاوية التي تبطن الأمعاء الدقيقة، قد تغيرت بشكل كبير عن المستويات السابقة للإصابة بالفيروس، وشمل ذلك تراجع المراكز التي عادة ما تنشر الخلايا المنتجة للأجسام المضادة، في المرضى الذين ماتوا بسبب كورونا.

وأشارت الدراسة إلى أن هذا الضعف الذي يتسبب فيه فيروس كورونا في المناعة المعوية قد يؤدي إلى انخفاض في التنوع الميكروبي في الأمعاء.

ويقول الباحثون في الدراسة إن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن التطعيم الفموي ضد كورونا قد لا يكون فعالاً أثناء الإصابة، وذلك لأن جهاز المناعة الموجود في القناة الهضمية يكون قد تعرض للأذى بالفعل.

أخر الأخبار